متطلبات استثمار الإعلام الرياضي في تسويق الدوري العراقي
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.636الكلمات المفتاحية:
إستثمار ، الاعلام الرياضى ، الدورى العراقىالملخص
يهدف البحث الى التعرف على متطلبات استثمار الإعلام الرياضي في تسويق دوري المحترفين العراقي من خلال تحديد كل من (المتطلبات الادارية لاستثمار الاعلام الرياضي فى تسويق الدوري العراقي ، المتطلبات البشرية لاستثمار الاعلام الرياضي فى تسويق الدوري العراقي ، المتطلبات المادية لاستثمار الاعلام الرياضي فى تسويق الدوري العراقي ، المتطلبات التقنية والتكنولوجية لاستثمار الاعلام الرياضي فى تسويق الدوري العراقي) ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحى ، إشتمل مجتمع البحث على أعضاء مجالس ادارة الاندية العراقية المشتركة فى دوري نجوم العراق وعددهم (20 ) نادى بواقع (193) عضو مجلس ادارة ، وقد قام الباحث بإختيار عينة عشوائية قدرها (150) فرد ، وإعتمد الباحث على استمارة الاستبيان فى جمع البيانات ، وكان من أهم الاستخلاصات أن المتطلبات الادارية لاستثمار الاعلام الرياضي فى تسويق الدوري العراقي تتمثل فى الالتزام بأخلاقيات المهنة وبما أقرته مدونة السلوك الإعلامي، تأهيل الكوادر البشرية للعاملين فى الاعلام الرياضي من خلال دورات تدريبية متخصصة لتطوير العمل الاعلامى ، جذب الشركات الراعية للاتحاد العراقي لكرة القدم ولدوري المحترفين ، استخدام أفضل الوسائل الأعلامية لنشر أخبار دوري المحترفين ، توفير لجنة خاصة للدعاية والإعلان لدى الاتحاد العراقي لكرة القدم يساعد في تسويق دوري المحترفين ، وكان من أهم التوصيات ضرورة تخصيص متحدث اعلامي لكل نادى من أندية دوري المحترفين ، انتقاء افضل العاملين المتقدمين للعمل بالاعلام الرياضي .
المراجع
الحدراوي ، باقر خضير؛ الزرفي ، علي رحيم (2021): استراتيجية التسويق الإعلامي ودورها في تعزيز وعي الزبون الرقمي ،جامعة الفرات الاوسط التقنية، العراق.
الحماحمي ، محمد الحماحمي ؛ رجب ، أحمد سعيد (2006): الاعلام وإدارة الازمات ، مؤسسة طيبة لنشر، القاهرة.
درويش،عفاف عبد المنعم (2009):تكنولوجيا ادارة المؤسسات الرياضية ،معلومات اتخاذ القرار،الاتصال،
الشافعي ، حسن أحمد (2011)، الأعلام في التربية البدنية والرياضية، دار الوفاء للطباعة والنشر، الإسكندرية .
الطنوبي ، محمد عمر (2001) : دور الاعلام الرياضي التلفزي للقناة الجزائرية الاولى في نشر الثقافة الرياضية ،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة محمد بو ضياف، الجزائر.
علم الدين ، محمود (2010) : إدارة المؤسسات الاعلامية الرياضية وتكنولوجيا المعلومات ، كلية الاعلام، جامعة القاهرة.
العيثاوي ، هادي عبد الله (2010): موجز تاريخ الإعلام الرياضي في العراق، بغداد ، المكتبة الرياية للنشر ، دبي الامارات العربية المتحدة.
عيسى ، أحمد محمد (2015): مدخل الى الاعلام والاتصال، دار الكتب الحديث، القاهرة .
غنيم ، خالد فوزي (2008): برنامج مقترح للخدمة الاجتماعية لزيادة مشاركة الشباب الجامعي في العمل التطوعي، جامعة حلوان.
فاضل ، عـادل (2007): التسويق فى المجال الرياضي، رسالة دكتوراة منشورة، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد.
قانون الإتحادات الرياضية الوطنية رقم (24) سنة (2021)
قانون شبكة الاعلام العراقي رقم (26) لسنة(2015) ، الوقائع العراقية.
الكحيلي ، عبدالله مصطفى عبدالله (2016) : خطة مقترحة لتسويق الموارد المادية للأنشطة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة بنها، رسالة ماجستير ، كلية التربية الرياضية للبنات ، جامعة الاسكندرية
محسن ، مصطفى محمد (2018): دور الاعلام الرياضي في ادارة الازمات الرياضية في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم من وجهة نظر المدربين، رسالة ماجستير في التربية البدنية وعلوم الرياضة, جامعة القادسية، العراق.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 احمد جارالله عبدالله الكرخي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.