تاثير برنامج ارشادي-نفسي في مستوى المهارات النفسية ومصادر الثقة بالنفس وانجاز ركض (4×100) تتابع فئة المتقدمين

المؤلفون

  • دكتورة ميساء حسين كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.657

الكلمات المفتاحية:

برنامج ارشادي – نفسي، المهارات النفسية، مصادر الثقة بالنفس، ركض (4×100) تتابع فئة المتقدمين.

الملخص

هدف البحث الى التعرف على مستوى المهارات النفسية لدى راكضي (4×100) تتابع فئة المتقدمين، والتعرف على مستوى الثقة بالنفس لدى راكضي (4×100) تتابع فئة المتقدمين، واعداد برنامج ارشادي – نفسي للمهارات النفسية، والتعرف على تاثير البرنامج الارشادي - النفسي للمهارات النفسية في مصادر الثقة بالنفس وانجاز ركض (4×100) تتابع فئة المتقدمين.

وقامت الباحثة بأختيار المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي للتعرف على تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع، وحددت الباحثة مجتمع البحث لاعبو الاندية العراقية المشاركين في بطولة العراق للاندية (2023) في فعالية (4×100) تتابع فئة المتقدمين والبالغ عددهم (24) لاعب، وبعد ذلك قام الباحث بتقسيم العينة بشكل عشوائي الى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة كل مجموعة تتالف من (12) لاعب اي ثلاث فرق في كل مجموعة، وقام الباحث باعداد برنامج ارشادي – نفسي للمهارات النفسية يتضمن محاضرات ارشادية وفديوات خاصة للجانب النفسي تزيد من المهارات النفسية والتي تكونت من (18) محاضرة ارشادية زمن كل محاضرة (30) دقيقة تلقى على المجموعة التجريبية قبل البدء بالتدريب ولمدة (6) اسابيع وبواقع (3) محاضرات في الاسبوع (السبت، والاثنين، والاربعاء)، وتوصل الباحث الى عدة استنتاجات هنالك تأثير للبرنامج الارشادي النفسي المعد من قبل الباحثة في المهارات النفسية ومصادر الثقة بالنفس وانجاز ركض 4×100 تتابع فئة المتقدمين، كذلك تأثير المنهج المعد من قبل المدرب في تطوير المهارات النفسية ومصادر الثقة بالنفس وانجاز ركض (4×100) تتابع فئة المتقدمين، وافضلية البرنامج الارشادي – النفسي عن البرنامج المعد من قبل المدرب في تطوير المهارات النفسية ومصادر الثقة بالنفس وركض (4×100) تتابع فئة المتقدمين.

المراجع

Guilford, J. (1959). personality. New York: Mcgrw-Hill.

M.J. Mahoney & T.J. Gabriel & T.S. Perkins. (1987). Psychological skills and exceptional athletic performance. The Sport Psychologist, 181-199.

R. Vealey & M. Holman & G. Peter. (1998). Sources of sport-confidence. Journal of Sport andExercise Psychology , 54-80.

الخالق, ا. ع. (1993). استخبارات الشخصية. الاسكندرية: دار المعرفة.

راتب, ا. ك. (1995). علم نفس الرياضة. القاهرة: دار الفكر العربي.

راتب, ا. ك. (2000). تدريب المهارات النفسية. القاهرة: دار الفكر العربي.

شمعون, م. ا. (1996). التدريب العقلي في المجال الرياضي. القاهرة: دار الفكر العربي.

علاوي, م. ح. (1997). علم النفس المدرب والتدريب الرياضي. القاهرة: دار المعارف.

محجوب, و. (1990). التحليل الفيزياوي والفسلجي للحركات الرياضية. بغداد : مطبعة التعليم العالي

التنزيلات

منشور

2025-01-09

كيفية الاقتباس

حسين د. م. (2025). تاثير برنامج ارشادي-نفسي في مستوى المهارات النفسية ومصادر الثقة بالنفس وانجاز ركض (4×100) تتابع فئة المتقدمين. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 22(5), 160-177. https://doi.org/10.31185/wjoss.657