إيجاد درجات ومستويات معيارية لفعاليات الرمي والوثب كدالة تقييمية للامتحان العملي للطالبات في الساحة والميدان

المؤلفون

  • م. سرى ستار جامعة ميسان

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.660

الكلمات المفتاحية:

الدرجات والمستويات المعيارية، فعاليات الرمي والوثب، الدالة التقيمية للامتحان العملي

الملخص

هدفت الدراسة الى تحديد درجات ومستويات معيارية لفعاليات الرمي والوثب للطالبات واشتملت عينة البحث على طالبات المرحلة الاولى والثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة؛ البالغ عددهن (35) طالبة، وتحدد المجال الزماني بالمدة من (01/ 03/ 2024) لغاية (01/ 05/ 2024)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستعملت الباحثة مجموعة من الوسال الاحصائية لتحقيق هدف بحثها (الوسط الحسابي والانحراف المعياري والدرجات المعيارية بطريقة التتابع) فضلا عن ايجاد حدود الدرجات المعيارية وحدود المستويات ونسبها المئوية، وتوصلت الى مجموعة من الاستنتاجات هي:

1. تم التوصل الى استخراج الدرجات والمستويات لفعاليات الرمي والوثب.

2. ضهر ان هناك تفاوتا بين درجات ومستويات الطالبات في جميع فعاليات الرمي والوثب.

ووفقا للنتائج والاستنتاجات التي توصلت اليها الباحثة تم وضع التوصيات الاتية:

1. اعتماد الدرجات والمستويات المعيارية لفعاليات الرمي والوثب كأداة تقييم موضوعية عند اعطاء الدرجة اثناء فترة الامتحانات،

2. اجراء دراسات مشابهة لمراحل ومواد دراسية اخرى وللجنسين.

المراجع

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D8%AB%D8%A8_%D8%B7%D9%88%D9%8A%D9%84

• الاتحاد الدولي لألعاب القوى، قواعد المنافسة، 2018_2019.

• ازاد احمد خالد،" تأثير تدريبات البليومترك في نسب الوثبات الثلاثة والانجاز لفعالية الوثب الثلاثي"، بحث منشور، مجلة جامعة زاخو، المجلد 3 (b)، العدد 2، سنة 2015.

• علاء الدين عاطف عبدة، " تأثير تدريبات السايكو على بعض متغيرات الأداء للاعبي الوثب العالي"، بحث منشور، مجلة الوادي الجديد لعلوم الرياضة، جامعة الوادي الجديد، كلية التربية الرياضية، سنة 2022..

• القرشي، تمرينات متقدمة في العاب القوى، مازن نهير، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، السنة 2018.

• نبيل محمود شاكر، عبد الجبار كريم علو، "تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية لاختيار الشبلات لفعالية الوثب الطويل بألعاب القوى في مركز بعقوبة"، بحث منشور، جامعة بابل، سنة 2015.

التنزيلات

منشور

2025-01-09

كيفية الاقتباس

العبادي س. س. ج. (2025). إيجاد درجات ومستويات معيارية لفعاليات الرمي والوثب كدالة تقييمية للامتحان العملي للطالبات في الساحة والميدان. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 22(5), 10-22. https://doi.org/10.31185/wjoss.660