القيادة الابتكارية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى بعض مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.675الكلمات المفتاحية:
القيادة الابتكارية ، التنظيم الذاتيالملخص
ان تعديل السلوك والتحكم فيه من أجل الوصول إلى غايات بعيدة ، يحتاج الى التأكيد على الجهود التي يبذلها لتعديل أفكاره ومشاعره ورغباته وأفعاله من أجل الوصول إلى أهداف وغايات أسمى يرغب في تحقيقها تعد القيادة الابتكارية عنصراً أساسياً للمؤسسات التعليمية التي تسعى إلى تحقيق قيادة الابتكار في بيئة داعمة وخاصة لمدرسي التربية الرياضي ومصطلح التنظيم الذاتي يستعمل للإشارة إلى أيّ جهد يقوم به الفرد لكي يغير من استجاباته ويتحكم في اندفاعاتـه ويـستبدلها بأخرى تقوده نحو تحقيق أهدافه والوصول إليها ويهدف البحث الى إعداد المقياسين والتعرف على واقع كل منهما وإيجاد العلاقة بين القيادة الابتكارية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي لدى بعض مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل وان فرض البحث ان هناك علاقة بين القيادة الابتكارية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي و تحدد مجتمع البحث بعض مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل والبالغ عددهم (150( مدرس ، أي استخدام الحصر الشامل أي تم اختيار المجتمع بالكامل ليمثلوا عينة البحث ، والعينة الاستطلاعية من نفس عينة البحث بواقع (20) مدرس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وان من استنتاجات البحث هي وجود علاقة طردية معنوية بين القيادة الابتكارية و التنظيم الذاتي لدى بعض مدرسي التربية الرياضية في محافظة بابل وما لها من دور في تعزيز اتجاهاتهم نحو التنظيم في درس التربية الرياضية من خلال دور القيادة الابتكارية لرفع التنظيم الذاتي وتطوير مستواهم في التدريس والتأكيد على ضرورة الاهتمام بالجانب التنظيمي كونه تؤثر على ادائهم المهني وبذلك يتحقق فرض البحث .
المراجع
• أسامة خيري : القيادة الإدارية : ( الأردن ، عمان ، دار الراية للنشر والتوزيع ، (2013) ص 88 .
• ايمان عبد المقصود الجندي : برنامج قائم على استراتيجيات التنظيم الذاتي للتعلم وتحسين العزو وأثره في قلق الاختبار وتقدير الذات والتوافق الدراسي لدى المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل, أطروحة دكتوراه، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربوية ، 2013 .
• جهاد عبد ربه تركي: فاعلية برنامج تعليمي سلوكي معرفي في تطوير مهارات تنظيم الذات لدى الأطفال من ذوي صعوبات التعلم وعلاقة ذلك بسلوكهم الصفي، أطروحة دكتوراه، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، 2004 ، ص24.
• حيدر عبد الرضا الخفاجي : الدليل التطبيقي في كتابة البحوث النفسية والتربوية، ط1، النجف الاشرف، الكلمة الطيبة، 2014، ص177.
• حيدر كريم سكر : النظرية المعرفية مفاهيمها-تطبيقاتها، ط1، العراق، بغداد، دار الفراهيدي للنشر والتوزيع، 2015، ص64.
• رعد جعفر عزيز : دور المرونة التنظيمية في تعزيز الإبداع التنظيمي وفق منظور القيادة الابتكارية لمدرسي التربية الرياضية في محافظة صلاح الدين ، رسالة ماجستير ، جامعة الجنان ، لبنان ،2023 .
• عبود على محمد الوادعي ، واقع تضيق العيادة الابتكارية بمدارس المرحلة المتوسطة في مدينة فيها الحصرية في المملكة العربية السعودية : ( مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط، المجلد 83 ، العدد 2022/5 ، ص 235 .
• منتظر علي عبد الحسين : التنظيم الذاتي وعلاقته ببعض مهارات التدريس وفق متغيري الجنس والخبرة لدى مدرسي ومدرسات التربية الرياضية في محافظة بابل منتظر علي عبد الحسين ، رسالة ماجستير ، جامعة ، كلية التربية الرياضية ، 2022 .
• نبيلة بسام موسى القسوس : تقديرات المعلمين لدرجة ممارسة مديري مدارسهم للقيادة الابتكارية وعلاقتها بدرجة رضا المعلمين عن تلك الممارسات : ( رسالة ماجستير غير منشورة جامعة مؤتة / الاردن ، 2004 )
• ZIMMERMAN B. J., LABUHN A. S. Self-regulation of learning: process
approaches to personal development, in APA Educational Psychology,2012, 64-67.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مرتضى علي شعلان السعدي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.