الالتزام العاطفي تجاه المهنة لدى المشرفين الفنيين المنسبين وعلاقته بتحولاتهم الوظيفية من أقسام النشاط الرياضي والكشفي في العراق
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.678الكلمات المفتاحية:
الالتزام العاطفي تجاه المهنة، التحولات الوظيفيةالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن مستوى الالتزام العاطفي الذي يمتلكه المشرفون الفنيون المنسبون تجاه مهنتهم ضمن أقسام النشاط الرياضي والكشفي في العراق، والكشف عن مستوى الرغبة في التحولات الوظيفية لديهم، فضلاً عن الكشف عن طبيعة العلاقة بين الالتزام العاطفي تجاه المهنة لدى المشرفين الفنيين المنسبين في أقسام النشاط الرياضي والكشفي وبين تحولاتهم الوظيفية منها، ولتطبيق إجراءات الباحث استخدم الباحث المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والعلاقات الارتباطية، وتم تحديد مجتمع البحث بالمشرفين الفنيين المنسبين في أقسام النشاط الرياضي والكشفي التابعة لمديريات التربية في محافظات العراق والبالغ عددها (20) قسماً، وتضم هذه الأقسام في شعبها المختلفة (239) مشرفاً فنياً بصفة التنسيب، وقد اختارهم الباحث جميعاً ليمثلوا عينة البحث الرئيسة، بعدها تمّ تقسيم هذه العينة إلى ثلاث عينات فرعية، الأولى عينة الدراسة الاستطلاعية وعدد أفرادها (9) مشرفين، والثانية عينة التحليل الإحصائي وعدد أفرادها (132) مشرفاً، أما العينة الثالثة فهي عينة التطبيق النهائي وعدد أفرادها (92) مشرفاً، ومن أجل جمع البيانات المطلوبة قام الباحث بإعداد مقياسين لقياس متغيرات البحث، المقياس الأول يقيس مستوى الالتزام العاطفي لدى المشرفين الفنيين النسبين تجاه مهنتهم وبعدد فقرات بلغ (15) فقرة، والثاني يقيس مستوى التحولات الوظيفية لدى هؤلاء المشرفين بعدد فقرات بلغ (14) فقرة، وبعد الانتهاء من تطبيق المقاييس على عينة التطبيق النهائي واستخراج النتائج ومعالجتها إحصائياً للحصول على مستويات متغيرات البحث، توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات هي:- إن المشرفين الفنيين المنسبين في أقسام النشاط الرياضي والكشفي يمتلكون التزاماً عاطفياً تجاه مهنتهم بمستوى مرتفع من وجهة نظرهم.- إن المشرفين الفنيين المنسبين في اقسام النشاط الرياضي والكشفي لديهم نوايا ذات مستوى متوسط في التحول عن وظيفتهم الإشرافية داخل هذه الأقسام من وجهة نظرهم.- إن العلاقة الارتباطية التي تجمع بين الالتزام العاطفي للمشرفين الفنيين المنسبين تجاه المهنة وبين تحولاتهم الوظيفية تمتاز بأنها ضعيفة وغير معنوية.
المراجع
قائمة المصادر
Akkermans, J., da Motta Veiga, S. P., Hirschi, A., & Marciniak, J. (2024). Career transitions across the lifespan: A review and research agenda. Journal of Vocational Behavior, 148(June 2023), 103957. https://doi.org/10.1016/j.jvb.2023.103957
Ardo, M. A., Gurin, I. M., & Buhari, M. (2024). Effect of Affective Commitment on the Relationship Between Job Satisfaction and Job Performance of Public School Teachers in Yobe State , Nigeria. Indonesian Journal of Entrepreneurship & Startups (IJES), 2(1), 1–16.
Bam, N. (2023). Affective Commitment Among University Faculty Members in Nepal: A Structural Equation Modeling Approach. Prithvi Academic Journal, 6(May), 74–91. https://doi.org/10.3126/paj.v6i1.54614
Coso Strong, A., Smith-Orr, C., Bodnar, C., Lee, W., McCave, E., & Faber, C. (2021). Early Career Faculty Transitions: Negotiating Legitimacy and Seeking Support in Engineering Education. Studies in Engineering Education, 1(1), 97. https://doi.org/10.21061/see.52
Darpatova-Hruzewicz, D., Marek, P., & Kaminski, K. (2024). An Ecological Investigation of Polish Olympic Coaches’ Career Pathways and Their Experiences of Career Transition to Olympic Coaching Roles. International Sport Coaching Journal, August, 1–14. https://doi.org/10.1123/iscj.2023-0109
Deshpande, A., Kaul, N., Mittal, A., Bhandari, H., & Raut, R. (2024). Breaking Barriers: A Review of Career Transition Trends for Women. The Open Psychology Journal, 16(1), 1–16. https://doi.org/10.2174/0118743501280610231122112320
Fitzgerald, C. A., Dumas, R. P., Cripps, M. W., Gurney, J. M., Davis, K. A., & Knowlton, L. M. (2024). Managing career transitions in the profession of acute care surgery. Trauma Surgery and Acute Care Open, 9(1), 1–4. https://doi.org/10.1136/tsaco-2023-001334
Mahdi, T., & Top, C. (2021). Transformational Leadership and Affective Commitment at Family Businesses. International Journal of Academic Research in Business and Social Sciences, 11(4). https://doi.org/10.6007/ijarbss/v11-i4/9797
Mangundjaya, W. L., Putri, E. M., & Shafira, A. (2023). Psychological Empowerment and Change Self-Efficacy As Mediators Between Change Leadership and Affective Commitment to Change. Jurnal Sains Psikologi, 12(1), 99. https://doi.org/10.17977/um023v12i12023p9-115
Mussagulova, A., Chng, S., Goh, Z. A. G., Tang, C. J., & Jayasekara, D. N. (2023). When is a career transition successful? a systematic literature review and outlook (1980–2022). Frontiers in Psychology, 14(September), 1–17. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2023.1141202
Nanda, D. P., Zamralita, Z., & Idulfilastri, R. M. (2024). Affective Commitment as Mediator Variable: Authentic Leadership towards Organizational Learning in Bank X. Eduvest - Journal of Universal Studies, 4(8), 7355–7368. https://doi.org/10.59188/eduvest.v4i8.1730
Nindyati, A. D., Parahyanti, E., Hadi, C., & Pramestiyani, M. (2023). Collectivity and Affective Commitment a Private Company Employees in Indonesia: Diffident Silence as Moderator. Journal of Law and Sustainable Development, 11(12), e2161. https://doi.org/10.55908/sdgs.v11i12.2161
Noermijati, Firdaus, E. Z., & Sulastri. (2023). Efforts to Build Employee Work Attachment Through Affective Commitment and Work Discipline. Jurnal Entrepreneur Dan Entrepreneurship, 12(2), 197–210. https://doi.org/10.37715/jee.v12i2.4412
Pipere, A. (2020). VOLUNTARY AND INVOLUNTARY CAREER TRANSITIONS : A NARRATIVE SOCI ¬ L ¬ PSIHOLOÃIJA Anita Pipere , ElÓne Vilmane. 2(February). https://doi.org/10.9770/szv.2019.2(5)CITATIONS
Quines, L. A., & Cabaron, I. M. P. (2022). the Mediating Effect of Affective Commitment on the Relationship Between Faculty Spirituality and School Climate. European Journal of Education Studies, 9(11), 1–21. https://doi.org/10.46827/ejes.v9i11.4519
Rahman, M. S., Som, H. M., & Karim, D. N. (2023). Procedural Justice and Academicians’ Turnover Intention: Mediating Role of Affective Commitment. 3rd International Virtual Conference on Business, Innovations and Society (IVBIS2023), October, 250–264. https://www.researchgate.net/publication/374898365
Robnik, P., Kolar, E., Štrumbelj, B., & Ferjan, M. (2022). Dual Career Development Perspective: Factors Affecting Quality of Post-sport Career Transition of Employed Olympic Athletes. Frontiers in Psychology, 12(January), 1–10. https://doi.org/10.3389/fpsyg.2021.800031
Rochat, S., & Borgen, W. A. (2023). Career life as a game: an overlooked metaphor for successful career transitions. British Journal of Guidance and Counselling, 51(2), 298–309. https://doi.org/10.1080/03069885.2021.1940844
Sage, J., & Sankey, M. (2021). Managing career transitions into post-secondary Learning Designer Jobs: An Australasian perspective. ASCILITE 2021: Back to the Future – ASCILITE ‘21 Proceedings ASCILITE 2021 in Armidale, November, 22–31. https://doi.org/10.14742/ascilite2021.0103
Samad, S. N. B. A., Zakaria, R., Hussein, N., Dahalan, N. A., & Abdullah, D. N. M. A. (2024). The Relationships Between Organizational Citizenship Behavior, Affective Commitment and Team Effectiveness in A Non-Profit Organization. Information Management and Business Review, 16(3), 687–697.
Santiago-Torner, C., González-Carrasco, M., & Miranda Ayala, R. A. (2024). Ethical Leadership and Emotional Exhaustion: The Impact of Moral Intensity and Affective Commitment. Administrative Sciences, 14(9), 1–17. https://doi.org/10.3390/admsci14090233
Shao, H., Fu, H., Ge, Y., Jia, W., Li, Z., & Wang, J. (2022). Moderating Effects of Transformational Leadership, Affective Commitment, Job Performance, and Job Insecurity. Frontiers in Psychology, 13(May). https://doi.org/10.3389/fpsyg.2022.847147
Steindórsdóttir, B. D., Sanders, K., Arnulf, J. K., & Dysvik, A. (2022). Career Transitions and Career Success From a Lifespan Developmental Perspective: a 15-Year Longitudinal Study. Academy of Management Annual Meeting Proceedings, 2022(1). https://doi.org/10.5465/AMBPP.2022.68
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د محمود سعيد القره غولي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.