تأثير استراتيجية ماير المعرفية في تعلم بعض انواع التصويب الثابت والمتحرك بكرة اليد للناشئين
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.690الكلمات المفتاحية:
استراتيجية ماير ، المعرفية ، التصويب الثابت والمتحركالملخص
تجلت اهمية البحث في الارتقاء بمستوى تعليم انواع التصويب بكرة اليد من الحركة والثبات وهي اكثر انواع استخدام في اللعبة وفق استراتيجية علمية لعالم لدي القدرة في رسم خارطة التعلم وهي استراتيجية (ماير) وبذلك نضع استراتيجية صحيح في التعلم وتقدم لعبة كرة اليد. وكانت مشكلة البحث : رفع مستوى الاداء المهاري وخاصة التصويب بكرة اليد ولأهميته في تحقيق النتائج يتطلب استخدام استراتيجية تعليمية مناسبة تعمل على رفع مستوى تلك المهارات ووفق مفاهيم ومفرعة ومستوى اللاعبين في الاداء ، وعلى هذا الاساس نجاح التعليم يعطي المؤشر الحقيقي للتقدم باللعبة .وكانت اهم أهداف البحث:- اعداد استراتيجية ماير المعرفية في التعليم للناشئين .-التعرف على تأثير استراتيجية ماير المعرفية في تعلم بعض انواع التصويب الثابت والمتحرك بكرة اليد للناشئين. وتم استخدام المنهج التجريبي ، اما عينة البحث كانت الناشئين وبعد تطبيق الاستراتيجية تم التوصل الى اهم الاستنتاجات : استراتيجية ماير المعرفية ساعدت في تعلم بعض انواع التصويب الثابت والمتحرك بكرة اليد للناشئين. وعليه تم التوصية: اعتماد استراتيجية ماير المعرفية لأنها ساعدت في تعلم بعض انواع التصويب الثابت والمتحرك بكرة اليد للناشئين.
المراجع
- حسن علي فرحان ، ندى فيصل الجميلي . اثر استراتيجية كلوز ماير وميرل تنسون في اكتساب المفاهيم والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف الثاني متوسط في التربية الاسلامية : مجلة دراسات تربوية ، العدد 20، 2012 .
- سامر يوسف شمعي. بناء بطارية اختيار المهارات الأساسية بكرة اليد : رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية الرياضية ، جامعة بابل، ۱۹۹۷ .
- شيخة عثمان عبد العزيز . الأسس النظرية للتصميم التعليمي: جامعة الملك سعود – كلية التربية- قسم الدراسات العليا،2004 (s.files.sheikhahaldawood d7a8d984d7a8d…/com)
- ظاهر هاشم إسماعيل: الأسلوب التدريبي المتداخل وأثره في التعليم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس، أطروحة دكتوراه، جامعة، 2002.
- قاسم لزام صبر. موضوعات في التعلم الحركي: بغداد، مطابع الجمعة، 2005.
- كمال عبد الحميد إسماعيل ، ومحمد صبحي حسانين . رباعية كرة اليد الحديثة : الجزة الثالث ، القاهرة، مركز الكتاب للنشر ،2002 .
- ماجد الجلاد . المفاهيم الاسلامية واساليب تدريسها : ط1، بحوث المؤتمر الثانية لكية الشريعة ، جامعة الزرقاء الاهلية ، الاردن ، الزرقاء ،2000.
- محمود محمد غانم . التفكير عند الاطفال : ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، عمان ، الاردن ، 2004.
- ناهدة عبد زيد الدليمي.مختارات في التعلم الحركي: النجف الاشرف،مطبعة دار الضياء للطباعة والنشر،2011.
- Bates, C. & watson, M. (2014). Re- Leaching techniques to be effective in hybrid and online courses. Journal of American Academy of Business, 13(1), 1- 13..
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ.د حيدر العبادي، م.د حيدر زغير علوان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.