أثر برنامج تعليمي في تطوير الادراك الحس حركي وتركيز الانتباه في اداء التحركات الدفاعية لتغطية الهجوم الخاطف بكرة اليد للناشئين
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.692الكلمات المفتاحية:
الادراك الحس حركي، تركيز الانتباه، تحركات دفاعيةالملخص
تعد لعبة كرة اليد واحدة من الألعاب التي كانت ولازالت تلاقي اهتماماً عالمياً كبيراً متزايداً وتحظى بشعبية كبيرة وخاصة في أوربا. حيث تعد من الألعاب التي تجمع بين السرعة والقوة والتكتيك، حيث أن الدفاع في كرة اليد له أهمية كبيرة ويعتبر عنصراً فعالاً لمنع الفريق المنافس من تسجيل الأهداف، حيث يعتمد على السرعة في الادراك والتركيز للنجاح في اداء التحركات الدفاعية لسد الثغرات الدفاعية أمام المنافس. وتكمن أهمية البحث في اعداد برنامج تعليمي لتطوير القدرات المتمثلة بالإدراك الحس – حركي وتركيز الانتباه والتي لها تأثير إيجابي في أداء التحركات الدفاعية وفقاً للمثيرات المتعددة التي يتعرض لها لاعب كرة اليد أثناء المباريات. مما يؤدي إلى عدم تشتيت انتباه اللاعبين أثناء المباريات وبالتالي يؤدي إلى توحيد جهودهم الدفاعية لتقليل خطورة الخصم. وكان هدفا البحث اعداد تمرينات خاصة في تنمية وتطوير تركيز الانتباه والادراك الحس حركي في أداء التحركات الدفاعية بكرة اليد، ولتعرف على تأثير تمرينات خاصة في تطوير تركيز الانتباه والادراك الحس حركي في أداء التحركات الدفاعية بكرة اليد، وأما فرضا البحث هو هناك تأثير إيجابي للتمرينات الخاصة في تطوير تركيز الانتباه والادراك الحس حركي في أداء التحركات الدفاعية، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين ( الضابطة والتجريبية ) لتركيز الانتباه والادراك الحس حركي للمهارات ولصالح المجموعة التجريبية واما مجتمع البحث كان لاعبي تربية القادسية للناشئين للعام (2023/2024) وعلى ملعب النشاط الرياضي في مركز الديوانية. وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والمتمثلة تربية القادسية في الديوانية للناشئين بكرة اليد بأعمار(14-16) سنة (ناشئين) والبالغ عددهم 23 لاعبا للمرحلة المتوسطة ،وقسمت الباحثة العينة الى مجموعتين ضابطة وتجريبية لكل مجموعة (10لاعبين) بعد استبعاد حراس المرمى البالغ عددهم (3). ومن خلال النتائج التي ظهرت استنتجت الباحثة ما يأتي ان المنهج التعليمي المعد له تأثير إيجابي على تعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد وان للتمارين الخاصة بتركيز الانتباه والادراك الحس حركي تأثير ايجابي في تطوير التحركات الدفاعية لتغطية الهجوم الخاطف.
المراجع
رحاب مصطفى شاهين : برنامج مقترح لتنمية التوافق العضلي العصبي وتأثيره على الادراك الحس حركي ومستوى الأداء المهاري في البالية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة ، جامعة حلوان ، 1998م ، ص19
عبد الله لطيف وقاسم حسن حســــين: مبادئ علم التدريب ، بغداد ، مطبعة التعليم العالي ، 1980 ، ص 37.
محمد العربي شمعون: التدريب العقلي في المجال الرياضي، ط2، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 2001ص319
سامر يوسف متعب الشمخي: تصميم بطارية اختبار لقياس المهارات الاساسية بكرة اليد، رسالة ماجستير،كلية التربية الرياضية ، جامعة بغداد ،1999،ص 41
كمال درويش واخرون: الاسس الفسيولوجية لتدريب كرة اليد . ط1 ، القاهرة ،مركز الكتاب للنشر، 1998، ص19
محمد القط : وظائف أعضاء التدريب الرياضي ، ط 1 ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1999 ، ص 12
حنفي محمود مختار: التطبيق العملي في تدريب كرة القدم ، دار الفكر العربي ،1995 ، ص 127
Klara Gubace, Action research on atactical approach teaching tennis class, Journal of motor behavior, march, 1999 , p, 89
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Ruaa Abbas

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.