بناء مقياس الشك بالذات في درس السباحة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المؤلفون

  • شويت جامعة الموصل كلية التربية للبنات
  • حسو جامعة الموصل / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.701

الكلمات المفتاحية:

بناء مقياس، الشك بالذات، السباحة

الملخص

هدف البحث الى: بناء مقياس الشك بالذات في درس السباحة لدى طالبات كلية التربية البدنية  وعلوم الرياضة. تم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملاءمته وطبيعة البحث، واشتمل مجتمع البحث على طالبات المرحلة الأولى  بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات   (الموصل , الانبار , ديالى , تكريت , كركوك , سامراء , الحمدانية) في قسم للعام الدراسي (2023 – 2024)، والبالغ عددهم ( 392) طالبة، اما عينة البحث فكانت هي نفسها مجتمع البحث، وقد استخدم مقياس الشك بالذات  في مادة السباحة والذي اعده الباحثان كأداة لجمع البيانات، وقد تضمنت إجراءات البناء : تحديد مجال المقياس، والتجربة الاستطلاعية الاولى للمقياس، وصياغة فقرات كل مجال بصورتها الاولية، وصدق المحتوى، والصدق الظاهري للمقياس، والتحليل الإحصائي للفقرات بأسلوبي (المجموعتين المتضادتين، ومعامل الاتساق الداخلي)، والثبات للمقياس، واقتصرت الوسائل الاحصائية على : المتوسط الحسابي، والمنوال، والانحراف المعياري، ، ومعامل الارتباط البسيط، واختبار(ت) لعينتين مستقلتين ،  والنسبة المئوية, تم التوصل إلى بناء مقياس الشك بالذات في درس السباحة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وذلك عن طريق التوصل إلى بنائه وبمواصفات علمية دقيقة.

المراجع

ابو عبية، محمد حسن (1986): المنهج في علم النفس الرياضي، دار المعارف القاهرة، مصر .

باهي، مصطفى حسين والأزهري، منى احمد (2006): أدوات التقويم في البحث العلمي (التصميم-البناء )، ط1،ل مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .

حسانين، محمد صبحي (1995): التقويم والقياس في التربية الرياضية، الجزء الاول،ط3، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، عمان.

الحيالي، وليد ذنون (2012): أثر أسلوب التفكير العقلاني الانفعالي في خفض المخاوف الرياضية من الدروس العملية لدى طلاب كلية التربية الرياضية، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة الموصل، العراق.

راتب, أسامة كامل(2017): عشرة مهارات عقلية للنجاح في المنافسة -القوة والصلابة للنشئ والشباب ،ط1، دار الفكر العربي ، القاهرة.

الربيعي، فاضل جبار جودة (2001) : الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل الدراسي لطلبة الدراسات العليا في جامعة بغداد ، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية /ابن الهيثم ، جامعة بغداد.

رضوان، محمد نصر الدين (2006): المدخل إلى القياس في التربية البدنية والرياضة،ط1 ،مركز الكتاب للنشر ،القاهرة .

الطويل، ياسر عبد الغني شريف (2009): تقييم جودة الخدمات في مسابح مدينة الموصل من وجهة نظر المرتادين، رسالة ماجستير غير منشورة، مجلة كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل، العراق.

العجيلي، صباح حسين وآخرون(1990):التقويم والقياس مطبعة دار الحكمة للطباعة والنشر, بغداد.

علاوي، محمد حسن (1998) : موسوعة الاختبارات النفسية ، ط1، مركز دار الكتاب للنشر ، القاهرة .

علاوي، محمد حسن ورضوان، نصرالدين (2000): القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، دار الكتب، القاهرة، مصر.

الغريري، مؤيد عبد الرزاق حسو (2005): تأثير الضغط النفسي والجهد البدني في بعض الاستجابات الهرمونية وفقاً للسمات الشخصية السائدة لدى لاعبي كرة السلة، اطروحة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية.

فرحات، ليلى السيد (2001) : القياس والاختبار في التربية الرياضية، ط4، مركز الكتاب للنشر، القاهرة .

المشهداني، تمار محمد عزيز عبد الله (2021): أثر فنيتي الإيحاء الذاتي والأسئلة السقراطي في خفض الأوهام النفسية لدى طالبات المرحلة المتوسطة، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية للعلوم الإنسانية , قسم العلوم التربوية والنفسية ، جامعة الموصل.

النبهان، موسى(2004) :اساسيات لقياس في العلوم السلوكية، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع.

النعيمي، مهند محمد عبد الستار(2014) : القياس النفسي في التربية وعلم النفس، المطبعة المركزية، جامعة ديالى، العراق.

Eklund, Robert, & Tenenbaum, Gershon (2014):

Encyclopedia of sport and exercise psychology, published SAGE Publications, Inc., Printed in the United States of America

التنزيلات

منشور

2025-01-09

كيفية الاقتباس

عبدالكريم ر. ., & عبدالرزاق م. . (2025). بناء مقياس الشك بالذات في درس السباحة لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 22(5), 298-318. https://doi.org/10.31185/wjoss.701