تأثير استراتيجية (التعلم الهرمي) في تعلم الأداء الفني لفعالية رمي المطرقة للطلاب

المؤلفون

  • م.د حيدر طه السراي وزارة التربية/ الكرخ الثانيه
  • م.د هيثم جواد كاظم وزارة التربية/ الكرخ الثانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.706

الكلمات المفتاحية:

(استراتيجية التعلم الهرمي ، التعلم، رمي المطرقة)

الملخص

تكمن أهمية الدراسة في محاولة الباحثان إضافة جديدة للمصادر العلمية وذلك من خلال إدخال وتوظيف أستراتيجية التعلم الهرمي في تعليم الطلاب الأداء الفني لفعالية رمي المطرقة للطلاب، وذلك من اجل إعداد متعلمين أكفاء يمتلكون الكثير من الأفكار والخبرة والمعارف للأستفاده منها في المستقبل ،بالإضافة إلى كيفية التعلم الصحيح للأداء الجيد لفعالية أداء رمي المطرقة،لذا ارتأى الباحثان استخدام استراتيجية التعلم الهرمي حتى يتسنى لهما تحقيق أهداف بحثيهما، وهي اعداد منهج تعليمي بأستخدام استراتيجية التعلم الهرمي في تعلم الأداء الفني لفعالية رمي المطرقة للطلاب ، والتعرف على الفرق بين النتائج في الاختبارين القبلي والبعدي لعينة الدراسة في تعلم الأداء الفني لفعالية رمي المطرقة للطلاب. إما الفرضيات هي، أن المنهج التعليمي بأستخدام (أستراتيجية التعلم الهرمي) له تأثير إيجابي في تعلم اداء فعالية رمي المطرقة للطلاب ، ووجود فرق معنوي في نتائج الاختبارات القبلية والبعدية لعينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي في تعلم الأداء الفني لفعالية رمي المطرقة للطلاب،واشتمل مجتمع وعينة البحث طلبة المرحلة الأولى في كلية التربية الرياضة جامعة الكوفة للعام الدراسي 2021-2022 للفصل الدراسي الأول والبالغ عددهم (60 ) طالب وهم يعتبرون مجتمع وعينة البحث بأجمعهم حيث قسموا عشوائياً بطريقة (القرعة) إلى مجموعتين حيث مثلت شعبة (ب) المجموعة التجريبية التي طبق عليها المنهج التعليمي وعددها (30) طالب وشعبة (أ) مثلت المجموعة الضابطة والبالغ عددها (30) طالب والتي طبق عليها المنهج المُعد من قبل المدرس ، وتوصل الباحثان إلى استنتاجات كانت أهمها،أن استخدام المنهج التعليمي وفق استراتيجية التعلم الهرمي له تأثير إيجابي في تعلم رمي المطرقة للطلاب، وكانت أهم التوصيات هي، امكانية استخدام (استراتيجية التعلم الهرمي) كإحدى الاستراتيجيات المهمة في تعليم الفعاليات التي تتعامل مع الاداة مثل فعالية رمي المطرقة.

المراجع

- الاتحاد الدولي لألعاب القوى:القانون الدولي لألعاب الساحة والميدان، (ترجمة الدكتور صريح عبد الكريم الفضلي)، 2014، ص451.

- سليمان تويج وعلي خلف الزهراني: مدخل في التعلم النشط، ط1، (المنصورة، دار ألؤلؤة للنشر والتوزيع، 2018،ص14.

- عبد المنعم سليمان(1999): موسوعة الجمباز العصرية،دار الفكر للنشر والتوزيع،عمان،ص265.

- فؤاد سليمان قلادة : الأهداف التربوية وتدريس المناهج،الإسكندرية، دار المطبوعات الجديدة ،2017، ص53.

- محمد حسن عمايرة(2000):اصول التربية التاريخية والأجتماعية والفلسفية،ط2،عمار ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة،ص312.

- محمد سعد واخرون (2002):تكنلوجيا التعليم واساليبها في التربية الرياضية،ط1،القاهرة ، مركز الكتاب للنشر،ص78.

- محمد محمود الحيلة :التصميم التعليمي نظرية وممارسة ، ط1,( عمان ، دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة، 1999) ص64.

- محمد محمود الحيلة:طرائق التدريس واستراتيجياته ، ط3،الإمارات، دار الكتاب الجامعي، 2003، ص94.

- محمود داود الربيعي: نظريات وطرائق التربية الرياضية ، دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد،2000، ص83.

- ميرا إبراهيم شريف :اثر استخدام نموذج التعلم الواقعي في تعديل التصورات البديلة للمفاهيم العلمية لدى طالبات الصف الخامس الأساسي واتجاهاتهن نحو العلوم، رسالة ماجستير،الجامعة الإسلامية بغزة، كلية التربية، دولة فلسطين، 2017، ص119.

- نوري إبراهيم الشوك ورافع صالح فتحي: دليل الأبحاث لكتابة الأبحاث في التربية الرياضية ،بغداد، مطبعة دار النهضة ، 2004 ، ص 88.

- هيثم جواد، محمد لطيف، و مآب فتحي. (2024). تأثير تمرينات تنافسية بأستخدام تكنولوجيا تتبع الأداء البدني (GPS Playertek plus و Polar H9) في تطوير السرعة لدى لاعبي كرة القدم بدوري نجوم العراق. مجلة التربية الرياضية.

- Maab Fathi، و O. ALi. (2022). A Review of TCP Congestion Control Using Artificial Intelligence in 4G and 5G Networks.‏. 88.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

كيفية الاقتباس

السراي م. ح. ط., & كاظم ه. ج. . (2024). تأثير استراتيجية (التعلم الهرمي) في تعلم الأداء الفني لفعالية رمي المطرقة للطلاب. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 22(5), 590-604. https://doi.org/10.31185/wjoss.706