تأثير استخدام وسائط متعددة في تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة السلة

المؤلفون

  • أ.م.د نصر خالد عبد الرزاق
  • ا.م.د عثمان مجيد رشيد العاني
  • م.د رياض أحمد مشعان

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.711

الكلمات المفتاحية:

الوسائط متعددة ، التحصيل المعرفي، كرة السلة

الملخص

المستخلص: يهدف البحث الى التعرف على تأثير الوحدات بالوسائط المتعددة على تعلم مهارات الطبطبة والتسجيل السلمي والتحصيل المعرفي بكرة السلة للمجموعات التجريبية الثلاث، التعرف على أثر أفضل وسيلة تعليمية على تعلم مهارات الطبطبة والتسجيل السلمي بكرة السلة والتحصيل المعرفي بين المجموعات التجريبية الثلاث. استخدم المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث وأهدافه. تم تحديد المجتمع البحثي لطلاب المرحلة الثانية من مدرسة متوسطة الرميلة في محافظة الأنبار، وقد بلغ عدد افراد عينة البحث (20) طالبا بلغ نسبتهم 25% من المجتمع البحث. 2-6 استخدمت الاختبارات البحثية الاتية لتحقيق اهداف البحث اختبار التهديف السليمة، اختبار الطبطبة العالية لمسافة 20 مترا بالذراع المهيمنة. وبعد اجراء الاختبارات القبلية وتطبيق الوحدات التعليمية أجريت الاختبارات البعدية وتم جمع المعلومات والبيانات لغرض تحليلها احصائيا بواسطة الحقيبة الإحصائية (spss ). وبعد عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها ظهرت آثار إيجابية بين الاختبار القبلي والبعدي لمجموعتي البحث التجريبيتين لمهارات (الطبطبة، التصويب) ولصالح الاختبار البعدية، وان استخدام الوسيط (CD) ادى الى ظهور تأثيرات ايجابية في تعلم المهارات قيد البحث ولصالح الاختبارات البعدية. واستخدام الوسيط (كراس صغير لصور متسلسلة متحركة) أدى الى ظهور تأثيرات ايجابية في تعلم المهارات قيد البحث ولصالح الاختبارات البعدية، لم يظهر أي تباين في التأثير بالتحصيل المعرفي بين مجموعتي البحث التجريبيتين.

المراجع

المصادر و المراجع:

• حسين مهدى الطوبجى: وسائل الاتصال وتكنولوجيا في التعلم، ط9، دار العلم، الكويت، 1986.

• نبيله محمد عباس: دراسة لفعالية استخدام الوسائط التعليمية المتكاملة وغير متكاملة والتقليدية في تدريس مهارات الباليه أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية للبنات، الاسكندرية،1999.

• احمد ابراهيم قنديل: التدريس بالتكنولوجيا الحديثة، عالم الكتب القاهرة، 2000.

• محمد محمود الحليه: تصميم وانتاج الوسائل التعليمية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2000.

• كمال عبد الحميد اسماعيل ومحمد صبحي حسنين: رباعية كرة اليد الحديثةج4، مركز الكتاب للنشر، 2002.

• -محمد حسن علاوي و أسامة كامل راتب: البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي: دار الفكر العربي القاهرة, 1999.

• وديع ياسين التكريتي وحسن محمد عبد العبيدي: التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية: طبعة منقحة ومزيد، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1997.

• مناهج البحث في التربية وعلم النفس، (ترجمة)، محمد نبيل واخرون، مكتبة الانجلو المصرية، ص3، القاهرة 1984.

• احمد حامد أحمد، أثر استخدام اسلوبي التدريب الذهني المباشر والغير المباشر في تطوير بعض النواحي المعرفية والمهارية بالكرة الطائرة، اطروحة الدكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة الموصل 2004.

• فائز بشر حمودات، مؤيد عبد الله جاسم: كرة السلة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة الموصل: دار الكتب للنشر ,1987,ص234

• يوسف فارس سامي: تحديد مستويات معيارية لبعض القدرات البدنية والمهارية الهجومية بكرة السلة في العراق بأعمار (17-18) سنة، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 2000.

• اراز محمد نوري: تأثير الحقيبة التعليمية الالكترونية في التعلم المهاري والمعرفي والنقل لبعض المهارات كرة اليد الاشبال السليانية، أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعة السليمانية.

• رمزية الغريب: التقويم والقياس النفسي والتربوي، القاهرة، المكتبة الانجلوا المصرية، 1985.

• محمد زياد حمدان: طرق اساليب الحديثة الحوار والاسئلة الصفية، الاردن، دار التربية الحديثة، 1985.

• وديع ياسين التكريتي وحسن محمد العبيدي؛ التطبيقات الاحصائية واستخدامات الحاسوب في بحوث التربية الرياضية: الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 1999.

• عصام الدين متولي وبدوي عبدالعال: طرق تدريس التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق: القاهرة 2006.

• يعرب خيون عبد الحسين: تقويم الوسائل المساعدة في التداريب على اجهزة الجمباز، مجلة دراسات، وقائع المؤتمر الرياضي العلمي الثاني، عدد خاص ،1992.

• محي الدين عوف وعبد الرحمن عدس: اساسيات علم النفس التربوي، جامعة الاردن,1984.

• محسن علي نصيف: منهج تدريب مقترح لتطوير بعض الصفات البنية الخاصة باختبارات كوبر للحكام بكرة القدم، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد،2000.

• رضا البغدادي: التعليم المبرمج، مطابع جامعة الرياض، السعودية ،1997.

• وجيه محجوب: التعلم وجدوله الدريب، مكتب العادل للطباعة الفنية، بغداد ,2004.

التنزيلات

منشور

2024-12-30

كيفية الاقتباس

عبد الرزاق ن. خ. ., العاني ع. م. ر., & مشعان ر. أ. (2024). تأثير استخدام وسائط متعددة في تعلم بعض المهارات الأساسية والتحصيل المعرفي في كرة السلة. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 22(5), 605-623. https://doi.org/10.31185/wjoss.711