مقارنة تحليلية لمستوى الاداء المؤسسي الإداري بين أقسام وشعب الرياضة الجامعية وأقسام النشاط الرياضي و المدرسي

المؤلفون

  • م.د زينب فلاح حسن الجامعة المستنصرية - كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.1008

الكلمات المفتاحية:

الاداء الموسسي الإداري ، الرياضة الجامعية و النشاط الرياضي و المدرسي

الملخص

تُعَدّ الإدارة المؤسسية أحد المرتكزات الأساسية لنجاح المؤسسات التعليمية والرياضية، إذ تسهم في تحسين التخطيط والتنظيم والتنفيذ والتقويم بما ينعكس إيجابًا على جودة الأداء وتحقيق الأهداف. وقد لاحظت الباحثة وجود تفاوت بين مستوى الأداء الإداري في أقسام وشعب الرياضة الجامعية وأقسام النشاط الرياضي المدرسي، من حيث الموارد البشرية والمادية وأساليب التخطيط والتنظيم. ومن هنا برزت مشكلة البحث في التساؤل: ما مستوى الأداء المؤسسي الإداري لدى هاتين المؤسستين، وما أوجه التشابه والاختلاف بينهما؟ سعت الدراسة إلى بناء مقياس لمستوى الأداء المؤسسي الإداري، وتحديد مستواه في المؤسستين، وإجراء مقارنة تحليلية للكشف عن أوجه القوة والضعف. اعتمد البحث المنهج الوصفي المقارن كونه الأنسب لدراسة الظواهر الإدارية. تكون مجتمع البحث من العاملين في النشاط الرياضي بالجامعات العراقية، والمشرفين الفنيين في مديريات التربية، حيث شملت العينة (224) فردًا موزعين على عينات للبناء والتجربة والتطبيق وتوصلت الباحثة الى هناك تفوق ملحوظ لأقسام الرياضة الجامعية في تحديد الأهداف والمسارات، مما يعكس وضوح الرؤية الاستراتيجية مقارنة بالنشاط الرياضي المدرسي. واوصت بتعزيز الاستثمار في الإمكانات المادية والبنية التحتية الرياضية لتقليل الفجوة مع المدارس.

المراجع

المصادر

السعداوي, م. ع., & الجنابي, س. ع. (2013). (1) أدوات البحث العلمي في التربية الرياضية , ط1. عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.

رضوان, م. ن. (2006). المدخل الى القياس في التربية الرياضية والبدنية ، ط1 ،. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.

عبد السلام, م. (، 1984). القياس النفسي والتربوي. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.

عدس, ع. ا. (2001). أساليب البحث العلمي: في العلوم الاجتماعية. عمان: دار الشروق.

عودة, ا. (1988م). القياس والتقويم في العملية التدريسية،. عمان: ،ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع ،.

Armstrong, M. (2017). Armstrong's Handbook of Human Resource Management Practice.. Kogan Page.

Daft, R. (2016). Organization Theory and Design. Cengage Learning.

Freeman, f. s. (1998). Theory and Praction of Psychological Testing. New York.

Mintzberg, H. (2005). Strategy Safari: A Guided Tour Through the Wilds of Strategic Management. . Free Press.

التنزيلات

منشور

2025-10-02

كيفية الاقتباس

حسن م. ز. ف. (2025). مقارنة تحليلية لمستوى الاداء المؤسسي الإداري بين أقسام وشعب الرياضة الجامعية وأقسام النشاط الرياضي و المدرسي. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 25(الثالث), 138-155. https://doi.org/10.31185/wjoss.1008