التعلم البنائي وفقاً لأسلوبي الابداعي (التجديدي-التكيفي) وأثره في تعلم بعض مهارات بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني رجال

  • أ.م. د أمين عطا حسن جامعة واسط

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على الاسلوب الابداعي التجديدي – التكيفي لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة واسط. التعرف على تأثير التعلم البنائي وفق الاسلوب الابداعي التجديدي- التكيفي في تعلم بعض المهارات الحركية في الجمناستك الفني لدى عينة البحث. واتبع الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعات الأربع (التجريبيتان والضابطتان) ذات الاختبار القبلي والبعدي, أما مجتمع البحث وعينته فقد كان متمثلاً بطلاب الصف الثالث في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/ واسط للعام الدراسي (2018- 2019)  والبالغ عددهم الكلي (95) طالبة موزعين على (3) شعب ، وعن طريق القرعة  تم اختيار شعبتان لتمثل عينة.

توّصل الباحث إلى أهم الاستنتاجات التي نصت على ان مجاميع البحث الاربع (التجريبية والضابطة) تعلمت المهارات الحركية قيد البحث بنسب مختلفة, فضلاً عن ان اسلوب التعلم البنائي اسلوب فعال في تعلم المهارات الحركية مقارنة بالأسلوب المتبع في الدرس وهذا واضح في الاوساط الحسابية التي ظهرت في الاختبارات البعدية لكل مجموعة. وتفوق المجموعة التجريبية الاولى (الاسلوب الابداعي التجديدي) على المجموعة التجريبية الثانية (الاسلوب الابداعي التكيفي) في تعلم المهارات الحركية. كما ان تصنيف العينة وفق الاسلوب الابداعي يعكس اسلوب المتعلم في التفكير مما يعطي فرصة للمدرس في اختيار الاسلوب التعليمي المناسب.

منشور
2019-10-01
إحصائيات
الملخص = 11