أثر انموذج كارين في التفاعل الاجتماعي و تعلم مهارة المناولة الصدرية بكرة السلة لطالبات المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط

المؤلفون

  • م.م هبه صلاح عبد المحسن جامعة واسط
  • م.م ميلاد سعيد راضي جامعة واسط
  • م.م حيدر مهدي درويش جامعة واسط

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.497

الكلمات المفتاحية:

انموذج كارين ، التفاعل الاجتماعي، كرة السلة.

الملخص

 

يعد انموذج كارين من النماذج الفعالة التي تجذب المتعلم وتحسن من قدراته العقلية للحصول على المعلومات وتزيد من التركيز طول الوحدة التعليمية. ان مراحل تطبيق انموذج كارين تستثمر جميع الحواس للمتعلم من خلال  الاصغاء ،والمناقشة ، والتطبيق بالإضافة الى ذلك  يوقظ الانتباه للمتعلم وترسخ المفاهيم لاستقبال المعلومة الخاصة بتعليم المهارة والفعاليـة الرياضـية. ويهدف البحث الى اعداد مقياس التفاعل الاجتماعي لطلاب المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط، واعداد وحدات تعليمية بأنموذج كارين في التفاعل الاجتماعي و تعلم المناولة الصدرية بكرة السلة والتعرف على أثر الوحدات التعليمية بأنموذج كارين التعليمي في التفاعل الاجتماعي و تعلم مهارة المناولة الصدرية بكرة السلة. و استخدام الباحثون المنهج التجريبي (بأسلوب المجموعتين الضابطة والتجريبية) ذات الاختبار القبلي والبعدي لملائمته للبحث. تمثلت حدود مجتمع البحث  بطلاب  المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط للعام الدراسي(2023_2024) لدراسة الصباحية بواقع (200طالب)، وبناء على متطلبات البحث بلغت عينة اعداد المقياس (40) طالب من شعبة (ي) وبنسبة (20%) ، وبلغت عينة البحث الاستطلاعية (10) طلاب من شعبة نسبتها، اما عينة البحث الرئيسة بلغ عددهم(40) طالب وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية مقسمين بالتساوي الى مجموعتين ضابطة وتجريبية. واستنتج الباحثون ان انموذج كارين ساهم في اكتساب الطلبة المهارة بصورة اسرع، كما يساعد الطلبة على ربط المعلومات السابقة مع المعلومات الحديثة وربط المفاهيم من خلال جعل الدرس اكثر تشويق.  ويوصي الباحثون بان استخدام نماذج حديثة ومنها انموذج كارين القائمة على النظرية البنائية و السلوكية والتعلم ذو معنى يساهم في رفع مستوى الطلبة وتطويرهم التعليمي وتزيد من  الاثارة التشويق وتبعد عنها الملل والرتابة .

السير الشخصية للمؤلفين

  • م.م هبه صلاح عبد المحسن، جامعة واسط

    جامعة واسط / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

  • م.م ميلاد سعيد راضي، جامعة واسط

    جامعة واسط / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

  • م.م حيدر مهدي درويش، جامعة واسط

    جامعة واسط / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

المراجع

ـ الاء زهير، التفاعل الاجتماعي( الاقبال.التعاون. الاتصال. الاهتمام بالاخرين) وعلاقته بالشخصية القيادية لدى مدربي فرق الدور التاهيلي للدور الممتاز في كرة اليد ، مجلة علوم التربية الرياضية ، جامعة بابل ، العدد الثاني ،المجلد الخامس ، 2012،ص64

ـ حسن علي حسين : تاثير انموذج كارين التعليمي في التفكير الايجابي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة القدم للطلاب ، رسالة ماجستير، جامعة كربلاء ، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، 2022، ص 83.

ـ لمياء حسن وفرحان حسين (2017). اساسيات تصميم المناهج الدراسية في التربية البدنية. دار المكتبة البصائر .لبنان .

ـ زاير سعد، اسماء تركي داخل: اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، ط1، بغداد ,2015، ص256.

ـ سلامة عادل ابو العز (واخرون): طرائق التدريس العامة المعالجة تطبيقية معاصرة, عمان, دار الثقافة للنشر والتوزيع, 2009، ص256.

ـ علي الديري و احمد بطانية( 1987). أساليب تدريس التربية الرياضية. اربد. مطبعة الأمل.

ـ محسن علي عطيه: التعلم انماط ونماذج حديثه ,الاردن ،عمان، دار الصفاء للنشر والتوزيع،2015 ص337.

ـ مصطفى زيدان : موسوعة تدريب كرة السلة ، ط1 ، القاهرة ، دار الفكر العربي ، 1997، ص25.

ـ ياسر حسين خضير الطائي ( 2022) . التفاعل الصفي وعلاقته بالتحصيل المعرفي ومستوى اداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لطلبة المرحلة الثانية كلية التربية البدينة وعلوم الرياضة .رسالة ماجستير. جامعة بغداد. كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة.

_ Fatima naeem Abdulla dr aseel Jaleel qatea (2023) the impact of the guided imagination strategy on learning to preform some volley ball skills among fifth preparatory , , modern sport Volume 21, Issue4 p5

https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0034

_ Haneen Maysam Abbas Al-Saadi Naglaa Abbas (2023)The effect of the mobile correspondent strategy on social psychological adjustment and learning the skill of volleyball serving among prepatory stage students Modern Sport, vol22 n(2) p71https://doi.org/10.54702/ms.v22i2.1116

_Haneen Maysam Abbas Al-Saadi Naglaa Abbas (2023)The effect of the mobile reporter's strategy on social interaction and learning the skill of preparing with volleyball for middle school students Modern Sport, 22(1),. https://doi.org/10.54702/ms.2023.22.1.0041

_ Haneen Maysam Abbas Al-Saadi Naglaa Abbas AL-Zuhairi (2023)The effect of the mobile correspondent strategy on positive thinking and learning the skill of receiving serve among high school students ,ibero American journal of exercise and sport psychology vol 18 n(3) p284

https://dialnet.unirioja.es/servlet/articulo?codigo=9023737

_ Hind.ubaid abdul_ Salam,hudaa (2022). the relationship of totalitarian thinking to learn to perform the skills of preparation and receive the transmission with volle, , modern sport Volume 21, Issue4 https://doi.org/10.54702/ms.2022.21.4.0100

_ Peterson .kenneth(2006) .”teagher evaluation “u.s.a.corwin press ,inc_ p121

_ Loay Ganam Alsomadae , (2010). Statistics and testing in the field of sports, Iraq, Erbil.p18

_Muhammad Issa Abu Samour, (2015). Effective classroom teaching skills and control of the curriculum, 1st edition, Dar Degla, Amman.

_ Schmidt, A. Richard and GraigWrisberg(2000) Motor Learning and Performance. (U.S.A. Human Kentics, Second Edition, p. 282

_ shahad faeq , dr Iqbal abd _hussein , (2022)mental motivation and its relation ship to the acquis ition of some concepts of traffic safety for fifth grade students Volume 21, Issue 1 p5 https://doi.org/10.54702/msj.2022.21.1.0017

Ghazi A., & Ismail H. (2023). The effect of educational units according to the cognitive journey strategy on creative thinking and learning the skill of serving in volleyball. Wasit Journal of Sports Sciences, 17(4), 65-82. https://doi.org/10.31185/wjoss.379

التنزيلات

منشور

2024-04-10

كيفية الاقتباس

صلاح ه. ., سعيد م. . . . . . . . . . ., & مهدي ح. (2024). أثر انموذج كارين في التفاعل الاجتماعي و تعلم مهارة المناولة الصدرية بكرة السلة لطالبات المرحلة الاولى كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 19(2), 617-632. https://doi.org/10.31185/wjoss.497