تأثير تمرينات أدراكية – حسية في أدراك الاحساس بالمسافة والزمن والأداء المهاري في مهارة القفز ضما على طاولة القفز في الجمناستك

المؤلفون

  • م.د فاطمة حسن حسون العلاوي جامعة البصرة/ قسم النشاطات الطلابية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.548

الكلمات المفتاحية:

تمرينات أدراكية – حسية ، القفز ضما ، الجمناستك.

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على تأثير التمرينات الادراكية- الحسية على ادراك الإحساس بالمسافة و الزمن في المجموعة التجريبية و أداء مهارة القفز ضما على طاولة القفز، وافترضت الباحثة ان هناك فروق دالة احصائياً في ادراك الاحساس بالمسافة و الزمن في المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي و هناك فروق دالة احصائياً في أداء القفز ضما" على طاولة القفز في المجموعة التجريبية بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي. اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذا المجموعة التجريبية الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي لمناسبته لحل مشكلة البحث. يتمثل مجتمع ب(20) لاعب من لاعبي المركز التدريبي لتربية محافظة البصرة و عينة البحث المجموعة التجريبية كانت (10) لاعبين , تخضع المجموعة التجريبية لممارسة المنهج المعد و(5) لاعبين للتجارب الاستطلاعية و الثبات . استنتجت الباحثة تمتع التمرينات الإدراكية - الحسية بالملاءمة  مع قدرات لاعبي الجمباز وإمكانياتهم . إن للتمرينات الإدراكية - الحسية أثراً واضحاً على تطوير ادراك المسافة و الزمن لدى لاعبي الجمباز. أظهر أفراد المجموعة التجريبية تفاعلاً كبيراً مع التمرينات الإدراكية - الحسية لحاجة اللاعبين الى تمرينات إدراكية حسية لمساعدتهم في الاتصال والاحتكاك والاعتماد على النفس. وأثرت تنمية ادراك المسافة و الزمن على تطوير الأداء المهاري في القفز ضما على طاولة القفز.

المراجع

- أسامة كامل راتب (1990): تعليم السباحة,ط2 ,دار الفكر , القاهرة.

- إيمان حمد شهاب (1998)؛ برنامج مقترح في التربية الحركية لرفع مستوى القابلية الذهنية والادراك الحس – حركي عند الاطفال بعمر 4 – 5 سنوات : اطروحة دكتوراه ، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية.

- بلوم بنيامين : تقييم الطالب التجميعي والتكويني ترجمة محمد أمين:,ط1 , مطابع المكتب المصري الحديث, القاهرة , 1983.

- حسين قاسم وأحمد افتخار (2000): مباديء واسس السباحة, ط1, دار الفكر للطباعة, عمان .

- خليل ميخائيل معوض (1983):سيكولوجية النمو الطفولة والمراهقة,ط2, ,دار الفكر العربي,القاهرة.

- سوسن شاكر (2005): :اساسيات بناء المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية,ط1,مؤسسة علاء الدين للطباعة,دمشق,2005.

- عبد الحافظ محمد سلامة (2009): تكنلوجيا التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة , ط1, دار وائل للنشر,عمان.

- ليلى السيد فرحات (2007): القياس والاختبار في التربية الرياضية,ط4,مركز الكتاب للنشر,القاهرة.

- محمد صبحي حسانين (1995):القياس والتقويم في التربية البدنية والرياضية,ط3, دار الفكر,القاهرة.

- مصطفى باهي (1999): المعاملات العلمية بين النظرية والتطبيق ,ط1,القاهرة,مركز الكتاب للنشر.

Al-Alawi, D. F. H. H. (2024). The effectiveness of learning by doing in developing creative thinking and the skill of jumping openly on the jumping table. Wasit Journal of Sports Sciences, 19(2), 289-603. https://doi.org/10.31185/wjoss.526

التنزيلات

منشور

2024-07-18

كيفية الاقتباس

العلاوي د. ف. ح. ح. (2024). تأثير تمرينات أدراكية – حسية في أدراك الاحساس بالمسافة والزمن والأداء المهاري في مهارة القفز ضما على طاولة القفز في الجمناستك. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 20(3), 200-212. https://doi.org/10.31185/wjoss.548