فاعلية برنامج تدريبي نفسي في تنمية المراقبة الذاتية وتعزيز الوعي الذاتي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل

المؤلفون

  • م.د علي عبدالاله يونس الحيالي جامعة الموصل/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • أ.م. د محمود مطر علي البدراني جامعة الموصل/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
  • م. انمار عبد الستار الدباغ جامعة الموصل/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.552

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي نفسي، المراقبة الذاتية، الوعي الذاتي.

الملخص

هدف البحث الى التعرف على المراقبة الذاتية والوعي الذاتي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل، وبناء برنامج تدريبي نفسي لتنمية المراقبة الذاتية وتعزيز الوعي الذاتي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل، والكشف عن الفروق في الاختبار القبلي والبعدي للمراقبة الذاتية والوعي الذاتي بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل، والتعرف على الفروق في الاختبار البعدي للمراقبة الذاتية والوعي الذاتي بين مجموعتي البحث التجريبية والضابطة، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي، اذ تكوَن مجتمع البحث الحالي من طلبة المرحلة الثانية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للعام الدراسي(2023 -2024)، والبالغ عددهم (177) طالب وطالبة استنادا إلى الإحصائية التي تم الحصول عليها من شعبة التسجيل في الكلية، وبعد استبعاد(40) طالباً وطالبة لمشاركتهم بالثبات والتجربة الاستطلاعية، فضلا عن استبعاد (23) طالبا وطالبة لعدم اكمالهم الاستبانة الخاص بالبحث، اما عينة البحث فقد تكونت من (114) طالب وطالبة يمثلون نسبة (64.40%) من المجتمع البحث،  وفي ضوء ذلك تم تحديد عينة البحث التجريبي عمديا والبالغ عددها (26) طالبا بواقع (13) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية(13) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة وحسب الدرجات التي حصلوا عليها على مقياس المراقبة الذاتية ومقياس الوعي الذاتي، وتم معالجة البيانات التي حصل عليها الباحثون باستخدام الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط البسيط، اختبار(t) للعينات المستقلة، اختبار (t) للعينات المترابطة، اختبار (t) لعينة واحدة، واستنتج الباحثون ما يلي: فاعلية البرنامج التدريبي النفسي الذي قام الباحثون ببنائه في تنمية المراقبة الذاتية وتحسين الوعي الذاتي الذي تم الاستدلال عليه من خلال نتائج الاختبارين القبلي والبعد للمجموعة التجريبية، وقد اوصى الباحثون إمكانية الاستفادة من البرنامج التدريبي النفسي الحالي في تسهيل مهمة الباحثين مستقبلا لبناء برامج مشابهة على مراحل دراسية مختلفة تهتم بالإعداد الأكاديمي للطلبة وتطبيقه في الجامعات، واستخدام مبدأ التشجيع للطلبة على مراقبة الذات بشكل مستمر لما لها دور فعال ملاحظة سلوكهم وتسهيل تكيفهم الاجتماعي داخل الجامعة.

المراجع

- أبو رياش، حسين محمد حسين واخرون (2006) " الدافعية والذكاء العاطفي " ، ط1، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

- أبو سليمان, بهجت عبد المجيد محمود (2002): " فعالية برنامج في التدريب على الضبط الذاتي في خفض الضغوط النفسية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية ", رسالة ماجستير غير منشورة, جامعة اليرموك , كلية التربية والفنون- قسم الإرشاد النفسي.

- الخليفي، ابراهيم محمد (2000) : الارشاد النفسي كمدخل لتحقيق جودة الحياة من منظور التعامل مع الذات، مجلة كلية التربية، جامعة بغداد، العراق.

- الدوري، إقبال حامد (1997): " اثر برنامج إرشادي في زيادة مستوى دافع الانجاز الدراسي لطالبات المدارس المهنية, (أطروحة دكتوراه غير منشورة), كلية التربية, الجامعة المستنصرية.

- الزبيدي، محمد خالد محمد(2011): "أثر برنامج للمهارات النفسية على تعبئة الطاقة النفسية المثلى ومستوى الانجاز والأداء الفني للاعبي كرة القدم الشباب "، رسالة ماجستير غير منشورة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة الموصل.

- العكايشي، بشرى احمد (2019):" علاقة الوعي الذاتي بقوة السيطرة المعرفية لدى طلبة جامعة الشارقة "، بحث منشور في مجلة الاداب، كلية الاداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة، العدد (129).

- العكيلي، جبار وباهض، انقرة (2012): سيكولوجية الوعي الذاتي والاقناع الاجتماعي، دار الكتب والوثائق، بغداد ، العراق.

- بخش، مجيد خدا والكاكي، فاتن علي(2016): " بناء مقياس الوعي الذاتي لدى تدريسي التربية الرياضية في جامعات كوردستان "، بحث منشور في مجلة الفتح، كلية التربية الرياضية، جامعة كرميان، العدد (67).

- بولص، رونق سعيد حبيب (2023) : المراقبة الذاتية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة جامعة الموصل، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية، جامعة الموصل، العراق.

- صالح، اصاد خضير (2021): المخدرات الرقمية وعلاقتها بالمراقبة الذاتية والوحدة النفسية لدى المراهقين، أطروحة دكتوراه، كلية التربية، جامعة المستنصرية، العراق.

- صفية، محمد كمال حسين(2012) : المراقبة الذاتية وعلاقتها بالدافعية الداخلية والخارجية لدى طلبة جامعة اليرموك، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك الاردن.

- عبدالهادي، سامر عدنان والبساطي، غانم جاسر(2015): الوعي بالذات لدى اعضاء هيئة التدريس من جامعة ابو ظبي في ضوء متغيرات النوع (ذكر/أنثى) والمؤهل العلمي والتخصص والخبرة ، بحث منشور في مجلة العلوم التربوية والنفسية، كلية الاداب والعلوم، جامعة ابو ظبي.

- ناجي، محمود ناجي وعزيز، تقى بدري (2016) : الوعي الذاتي لدى طلبة الجامعة، بحث منشور في مجلة كلية التربية، جامعة المستنصرية، بغداد، العراق.

-Barrick, Murray. R, Laura Parks, Michael K. Mount (2005): Self-monitoring as a moderator of the relationships between personality traits.

and performance. Personality psychology (N58).

- Zimmerman B.J (2004): Sociocultural influence and student's development of academic Self- regulation: A social- cognitive perspective. In D. M. Inerney and S. van Etten (Eds.), Big revisted Green which, CT: Information Age .

- Snyder, M. & Ickes, W. (1985): Personality and social Behavior. In G. Lindezey and E. Aronson. Hand Book of Social Psychology. New York, Random House

- Kjedal, Sue-Ellen (2003): Self–Monitoring and Consumer Behavior Qualitative Report Volume 8 Number 3 September

Riyadh A. (2024). Some aspects of attention and their relationship to shooting accuracy from a stationary position among players of Qalaat Sukkar Sports Club in youth basketball. Wasit Journal of Sports Sciences, 19(2), 759-768. https://doi.org/10.31185/wjoss.530

التنزيلات

منشور

2024-07-18

كيفية الاقتباس

عبدالاله يونس ع. ., مطر علي البدراني م. ., & انمار عبد الستار الدباغ ا. . (2024). فاعلية برنامج تدريبي نفسي في تنمية المراقبة الذاتية وتعزيز الوعي الذاتي لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 20(3), 260-283. https://doi.org/10.31185/wjoss.552