تأثير استراتيجية التفكير التناظري في تعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية الفردية في كرة السلة لدى الطلاب
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.713الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التفكير التناظري، التعليم ، المهارات الاساسية ،كرة السلة.الملخص
تأتي اهمية البحث لرفع مستوى تعلم المهارات الاساسية الفردية بكرة السلة باستخدام الاستراتيجية المناسبة والصحيحة التي تعطي تفسير الصحيح في التعليم وتساعد المتعلم في البناء التفكير المناسب للأداء المهاري وهي استراتيجية التفكير التناظري التي اثبت نجاحها في مختلف العلوم النظرية والتطبيقية ومنها في الالعاب الرياضية وجاء دورها في تطبيقها في لعبة كرة السلة لغرض رفع مستوى التعلم الصحيح للمهارات الاساسية الهجومية الفردية واخراج الدرس الصحيح ورفع مستوى المتعلم. وكانت مشكلة البحث : أن مستوى تعلم المهارات الهجومية الفردية لدى طلاب المرحلة الأولى لا يرقى إلى المستوى المطلوب. وهذا يعود الى صعوبة هذه المهارات من حيث متطلباتها الحركية والديناميكية، فضلا عن الحاجة إلى استخدام استراتيجيات تعليمية تعزز التفكير وتنمّي الفهم الحركي، مما ينعكس إيجابًا على مستوى الأداء المهاري. وكان هدف البحث: التعرف على تأثير استراتيجية التفكير التناظري في تعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية الفردية في كرة السلة لدى الطلاب. واستخدم المنهج التجريبي ذو التصميم المجموعتين المتكافئتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبارين القبلي والبعدي وكان مجتمع البحث (300) طالب من المرحلة الاولى في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة وبعد تطبيق الاستراتيجية تم التوصل الى اهم الاستنتاجات : استراتيجية التفكير التناظري مهمة واساسية في تعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية الفردية بكرة السلة للطلاب. وتم التوصية :- اعتماد استراتيجية التفكير التناظري لأنها مهمة واساسية في تعلم بعض المهارات الاساسية الهجومية الفردية بكرة السلة للطلاب.
المراجع
المصادر:
- سعد محسن إسماعيل. تأثير أساليب تدريس لتنميه القوه الانفجارية للرجلين والذراعين في دقة التصويب البعيد بالقفز عاليا في كرة اليد: أطروحة دكتوراه، كلية التربية الرياضية، جامعه بغداد، 1996.
- سمية احمد . فعالية استخدام استراتيجية المتشابهات في اكتساب بعض المفاهيم العلمية والتفكير الابتكاري لدى اطفال ما قبل المدرسة : سلسلة ابحاث لجنة مستقبلات التربية ، العدد 1، سنة الاولى ، ط2 ، كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 2000.
- ظاهر هاشم إسماعيل. الأسلوب التدريبي المتداخل وأثره في التعليم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعليم التنس: أطروحة دكتوراه، جامعة، 2002.
- عبد الله بن خميس ، سليمان بن تدريس . طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات علمية : دار المسيرة ، عمان ، 2009.
- عفاف عبد الكريم .التدريس للتعليم في التربية الرياضية والبدنية :مطبعة منشاة المعارف الاسكندرية ، 1996 .
- قاسم لزام صبر. موضوعات في التعلم الحركي: بغداد، مطابع الجمعة، 2005.
- كوثر عبود الحراحشة . اثر استراتيجية المماثلة في تدريس العلوم واكتساب المفاهيم العلمية ومستوى اداء عمليات العلم الاساسية لدى تلاميذ الصف الخامس الاساسي في الاردن : مجلة جامعة دمشق ،مجلد 28 ، عدد 2، 2012.
- كمال زيتون . تدريس العلوم للفهم رؤية بنائية : ط1، عالم الكتب ، القاهرة ، 2002.
- محمد علي . اتجاهات وتطبيقات حديثه في المناهج وطرائق التدريس : دار المسيرة للنشر والتوزيع ،عمان ، الاردن ، 2011.
- مؤيد عبد الله جاسم الديوه جي ، وفائز بشير حمودات ـ كرة السلة : دار الكتب للطباعة والنشر ،جامعة الموصل،ط2 ، 1999.
- Magill, A. Motor learning and control . baton , mc. (2004) .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م. بلال حيدر مكي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.