أثر استراتيجية الترقيم الجماعي في التشارك المعرفي وتعلم مهارتي المناولة الصدرية والتهديف السلمي بكرة السلة للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.732الكلمات المفتاحية:
استراتيجية الترقيم الجماعي – التشارك المعرفي- المناولة الصدرية – التهديف السلميالملخص
هدف البحث الى التعرف على درجة التشارك المعرفي لدى طلاب المرحلة الاولى في جامعة المعارف / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتعرف على اثر استراتيجية الترقيم الجماعي في التشارك المعرفي وتعلم مهارتي المناولة الصدرية والتهديف السلمي بكرة السلة لدى عينة البحث , واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمته مشكلة البحث على عينة من طلاب المرحلة الاولى للدراسة الصباحية في جامعة المعارف / كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والبالغ عددهم ( 69) طالب , وبعد توزيع المقياس على عينة البحث وتطبيق المنهج المستخدم وتطبيق الاختبارات تم جمع الاستمارات من اجل معالجتها احصائياً وفي ضوء النتائج توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات ومنها ان استراتيجية الترقيم الجماعي أسهمت في تقدم درجة التشارك المعرفي لدى طلاب المجموعة التجريبية وكان لاستراتيجية الترقيم الجماعي دور كبير وفعال في تعلُّم مهارتي المناولة الصدرية والتهديف السلمي بكرة السلة للطلاب , وفي ضوء الاستنتاجات توصي الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية الترقيم الجماعي أثناء تعلم مهارتي المناولة الصدرية والتهديف السلمي كونها أثبتت ايجابيتها في عملية التعلم للمهارات وضرورة اعتماد استراتيجيات التعلُّم الحديثة من أجل تحقيق أفضل النتائج ومحاولة التقليل من الاستراتيجيات التي يكون محورها المدرس والتي لا تعطي دوراً للطلاب للتعبير عن الرأي الخاص بهم .
المراجع
- ابراهيم فلاح ابراهيم الشواهين , اثر التوجه الريادي للجامعات في تنشيط سلوكيات التشارك المعرفي دراسة ميدانية على الجامعات الخاصة الاردنية لمدينة عمان , رسالة ماجستير :( جامعة الشرق الاوسط , كلية الاعمال , 2017)
- احمد مرزوق احمد الشمري , التشارك المعرفي و الذكاء التواصلي وعلاقتهما بالتحصيل الاكاديمي لدى طلبة قسم التاريخ في جامعة ديالى , رسالة ماجستير:( جامعة ديالى , كلية التربية الاساسية , 2023)
- ايمان فؤاد هاشم عبد الوهاب ؛ إستخدام مواقف اللعب وتأثيرها في تطوير تعليم بعض المهارات الاساسية الهجومية بكرة السلة: (رسالة ماجستير, كلية التربية الرياضية للبنات, جامعة بغداد,2009)
- حنان عبد الله عنقاوي , التعلم التعاوني والمهارات الاجتماعية، القاهرة:(دار النهضة العربية، 2010)
- عبد الواحد حميد الكبيسي و افاقة حجيل حسون , تدريس الرياضيات وفق استراتيجيات النظرية البنائية (المعرفية وما فوق المعرفية ), ط1: ( دار الاعصار العلمي , عمان , 2014)
- عفاف عبد الكريم, التدريس للتعلم في التربية البدنية والرياضية، ط2:( منشأة المعارف، الإسكندرية.2002)
- علي سلوم جواد , الاختبارات والقياس في المجال الرياضي , جامعة القادسية ,2004
- فوزية بنت ظافر علي الشهري , دور القيادة الاكاديمية في تنمية التشارك المعرفي كما يدركه اعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد, رسالة ماجستير :( المملكة العربية السعودية , 2017)
- كريم علي شلال , اثر استراتيجية الترقيم الجماعي في اكتساب المهارات التاريخية لدى طلبة قسم التاريخ في كلية التربية والاحتفاظ بها :(مجلة ديالى للبحوث الانسانية ,2023)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د دعاء محب الدين احمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.