بيئات التعلّم التكيفية لدروس التربية الرياضية ودورها في تنمية القدرات المعرفية والمهارية لدى طلاب المدارس الإعدادية
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.737الكلمات المفتاحية:
بيئة التعلّم التكيفية، القدرات المعرفية، القدرات المهاريةالملخص
هدف البحث إلى الكشف عن تحديد مستوى اتصاف بيئة التعلّم ضمن دروس التربية الرياضية في المدارس الإعدادية بأنها ذات طبيعة تكيفية، فضلاً عن الكشف عن تحديد مستوى امتلاك طلاب المدارس الإعدادية للقدرات المعرفية والمهارية خلال دروس التربية الرياضية، وكذلك الكشف عن تحديد طبيعة الدور الذي يولده اتصاف بيئة التعلّم ضمن دروس التربية الرياضية بالطبيعة التكيفية في تنمية القدرات المعرفية والمهارية لدى طلاب المدارس الإعدادية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بكلّ من أسلوب المسح وأسلوب العلاقات الارتباطية، تمّ تحديد مدرسي التربية الرياضية في المدارس التابعة لمديرية تربية محافظة نينوى (المركز) والبالغ عددهم (342) مدرساً للتربية الرياضية كمجتمع للبحث، وقد اختارتهم الباحثة جميعاً ليمثلو عينة البحث الرئيسة، بعدها تمّ تقسيم عينة البحث الرئيسة إلى ثلاث عينات فرعية، الأولى عينة الدراسة الاستطلاعية والتي يبلغ عددها (12) مدرساً، بينما تمثل العينة الثانية عينة التحليل الإحصائي والتي يبلغ عددها (198) مدرساً، فيما مثلت العينة الثالثة عينة التطبيق النهائي والتي يبلغ عددها (132) مدرساً، وبهدف الحصول على البيانات المطلوبة قامت الباحثة بإعداد أداتين للبحث، الأداة الأولى تقيس مستوى بيئة التعلّم التكيفية خلال دروس التربية الرياضية بعدد فقرات بلغ (15) فقرة، بينما تقيس الأداة الثانية مستوى القدرات المعرفية والمهارية لدى الطلاب بعدد فقرات بلغ (15) فقرة، وبعد الانتهاء من تطبيق الأداتين واستخراج النتائج قامت الباحثة بمعالجتها إحصائياً عبر مجموعة من الوسائل باستخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS)، وبناء على تلك النتائج توصلت الباحثة لمجموعة استنتاجات هي:
- إن طلاب المدارس الإعدادية يمتلكون قدرات معرفية ومهارية ذات مستوى متوسط خلال دروس التربية الرياضية من وجهة نظر مدرسي التربية الرياضية.
- إن اتصاف دروس التربية الرياضية في المدراس الإعدادية بأنها ذات بيئة تعلّم تكيفية يسهم بشكل جيد في تنمية القدرات المعرفية والمهارية للطلاب.
المراجع
إبراهيم, م. إ., حسين, م. س., & حسونة, م. ج. (2023). العلاقة بين القدرات المهارية الأساسية في كرة السلة والتحصيل المعرفي وفقاً لنموذج “ديك و كاري.” مجلة علوم الرياضة, الجزء الأو(ديسمبر), 1–19.
العشيري, إ. ع., عبدالحميد, ح. ا. ح., أمين, ز. م., & عبدالقوي, م. ش. س. (2024). المستويات المعيارية لتصميم وبناء بيئات التعلّم التكيفية. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية, العدد لثالث والعشرين، تموز (2019)، 95-135.
كاظم, ك. ع. (2024). تأثير تدريبات السرعة المتغيرة باستخدام الكرة على تحسين بعض القدرات المهارية لناشئي كرة القدم. مجلة علوم التربية البدنية، المجلد (17)، العدد (3)، 847-859.
محمدعلي, إ. ب. خ. (2023). الثقة بالنفس وعلاقتها ببعض القدرات المهارية لدى لاعبي منتخب جامعة كركوك يكرة السلة. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية, 1(10), 99–103.
Chris, A. E., Sheriffdeen, K., & Martin, A. (2024). Student-Centered Learning : Leveraging Generative AI for Adaptive Learning Environments. TY - Journal, December, 1–15.
Cisse, A. (2024). Real-time Adaptive Learning Environments Using Gaze and Emotion Recognition Engagement and Learning Outcomes. The 32nd International Conference on Computers in Education, November 2024, 1–5.
El-Sabagh, H. A. (2021). Adaptive e-learning environment based on learning styles and its impact on development students’ engagement. International Journal of Educational Technology in Higher Education, 18(1), 1–53. https://doi.org/10.1186/s41239-021-00289-4
Fauzi Giwangsa, S., Maftuh, B., Supriatna, M., & Ilfiandra, I. (2022). The role of character education programme in developing students’ cognitive and non-cognitive abilities and teachers’ competencies. Cypriot Journal of Educational Sciences, 17(12), 4477–4490. https://doi.org/10.18844/cjes.v17i12.8026
Graf, A. (2023). Exploring the Role of Personalization in Adaptive Learning Environments. International Journal Software Engineering and Computer Science (IJSECS), 3(2), 50–56. https://doi.org/10.35870/ijsecs.v3i2.1200
Lian, D. (2024). Deep learning in sports skill learning: a case study and performance evaluation. EAI Endorsed Transactions on Pervasive Health and Technology, 10(54), 1–12. https://doi.org/10.4108/eetpht.10.5809
Mohammadi, M. (2024). Language Teachers’ Assessment Literacy in AI-aided Adaptive Learning Environments. Journal of Research in Applied Linguistics, 15(2), 73–88. https://doi.org/10.22055/rals.2024.46120.3235
Mujriah, Siswantoyo, Sukoco, P., Rosa, F. O., Susanto, E., & Setiawan, E. (2022). Traditional Sport Model To Improve Fundamental Movement Skills and Social Attitudes of Students During Covid-19. Physical Education Theory and Methodology, 22(3), 309–315. https://doi.org/10.17309/tmfv.2022.3.02
Putri, N. R. S., & Meilana, S. F. (2023). Effect of Experimental Learning Methods on Students’ Cognitive Abilities in Science Learning. Jurnal Penelitian Pendidikan IPA, 9(9), 7539–7546. https://doi.org/10.29303/jppipa.v9i9.4602
Salama, R. M. A.-R., Abdul-Aal, A. E.-S. A., & Zayan, H. A. T. (2023). The Effectiveness of a Training Program Based on Features of Connected Speech in an Adaptive Learning Environment in Listening Skills among EFL Majors. Journal of Education, Al-Azhar University, 42(199), 537–574. https://doi.org/10.21608/jsrep.2023.322515
Sebastian, R., & Kuswanto, H. (2024). Implementation of Augmented Reality Media in Physics Learning to Develop Students’ Cognitive Abilities: A Systematic Literature Review. International Journal on Studies in Education, 6(4), 701–719. https://doi.org/10.46328/ijonse.263
Setiono, I. A., & Widiningtyas, A. (2023). Characteristics of Students’ Cognitive Ability on the Hyperopia Concept: Rasch Analysis. Berkala Ilmiah Pendidikan Fisika, 11(2), 135–148. https://doi.org/10.20527/bipf.v11i2.15492
Sibela, S., Rahman, N. A., Hamid, F., & Saprudin. (2024). Analysis of Cognitive Abilities of Class VII Students in Physics Learning After The Application of The Model Advance Organizer Learning. Islamic Journal of Integrated Science Education (IJISE), 3(2), 1–11. https://doi.org/10.30762/ijise.v3i2.3018
Tuhurima, D., Batlolona, J. R., & Wenno, I. H. (2025). AI-Edmodo E-Learning in Physics Learning : A Study of Students ’ Cognitive AI-Edmodo E-Learning in Physics Learning : A Study of Students ’ Cognitive Ability on the Topic of Work and Energy. JIPF (JURNAL ILMU PENDIDIKAN FISIKA), Vol. 10(No. 1), Page 146-157. https://doi.org/10.26737/jipf.v10i1.6008
Vaghela, C. (2024). BILINGUALISM : A POTENTIAL APPROACH FOR ENHANCING SUSTAINABLE DEVELOPMENT AND BOOSTING STUDENTS ’ COGNITIVE ABILITIES. CAHIERS MAGELLANES-NS, Volume 06(Issue 1), 1726–1736. https://doi.org/DOI 10.6084/m9.figshare.26314310
Xu, Q. (2024). Action research plan: a methodology to examine the impact of artificial intelligence (AI) on the cognitive abilities of university students. Discover Education, 3(1), 1–9. https://doi.org/10.1007/s44217-024-00330-4
Yang, Q., & Meriales, R. (2024). Skills Acquisition and Student Motivation in Badminton Training Towards Enhanced Sports Educational Program. International Journal of Education and Humanities, 16(2), 419–427.
Yarno, Y., Mustaji, M., Bachri, B. S., & Arianto, F. (2022). The Influence of Project-based Learning to Empower Students’ Cognitive Abilities. International Journal of Social Science And Human Research, 05(11), 5192–5199. https://doi.org/10.47191/ijsshr/v5-i11-49
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 انتظار فاروق، أ.م.د انتظار فاروق الياس صوران

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.