تأثير تدريبات الاسلوب الذكي لتطوير بعض المهارات الخططية  كالاخماد والدحرجة من الحركة للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بأعمار (14-15) سنة

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.760

الكلمات المفتاحية:

الاسلوب الذكي- الاخماد -الدحرجة - دقة التهديف من الحركة.

الملخص

إن الهدف الاساس للبحث هو دراسة جوانب تدريب كرة القدم هو الوصول باللاعب والفريق الى أفضل مستوى ممكن في البطولة والمنافسة، هو تطوير المستوى الى حد مماثل لما يحدث في معظم مواقف اللعب الخططية في المباراة ومعالجة المشكلة بشكل فعال التي وجودها البحث عند العينة، من خلال معظم نواحي التدريب المشابهة تماما لظروف ومتطلبات المباراة لاقصى درجة من التقارب والمحاكاة لسير ومتطلبات المباراة ومجريات مراحل الأداء فيها. ومن ذلك هدف البحث الى وضع تمارين خاصة للتدريب الذكي الذي لا يشمل الاحماء، والقسم الرئيسي ينتهي بالقسم الختامي، بل تشتمل في كل أجزائها على ما سوف يواجهه هذا اللاعب في الجوانب الخططية  من ظروف أثناء المباراة من خلال تحليل المستويات والحاجات الفعلية للاعب والفريق والمشاكل الفردية والجماعية وحل المشكلات الرئيسية المتعلقة بالمستوى بطريقة مشتركة بين اللاعب والمدرب ووضع أهداف وفروض البحث التي يجب تحقيقها كي تكون عملية التدريب مفيدة ومركزة وفعالة وتتجه بأتجاه التطوير الخططي الحقيقي والفعلي لقابليات اللاعب داخل أرض الملعب لان اللاعب هو من يتخذ القرارات داخل الملعب وهو من يحدد تصرفه وقدراته بسير المباراة ومجرياتها ذلك تضمن البحث لاستنتاجات والتوصيات وفق استخدام هكذا اسلوب ذكي في تطوير الجوانب الخططية لمهارات الاخماد والدحرجة في دقة التهديف من الحركة لتطوير هذه الخطط وفق الأداء الفعال للاعب  وفق معطيات حل المشكلة وفق ظروف المباراة الحقيقية والتي من خلالها يفتح بابا جديداً لاعتماد منهجية جديدة في التدريب تساعد في الارتقاء بمستوى اللاعبين الموهوبين والوصول بهم إلى النجومية.

المراجع

المراجع والمصادر

جمهورية العراق والمديرية العامة للتخطيط التربوي , مديرية التوثيق والدراسات , المؤتمر التربوي الحادي عشر 14-17 /12, مطبعة وزارة التربية , بغداد , 2016.

حسام محمد المؤمن : منهج مقترح لتطوير بعض القدرات والمهارات الأساسية للاعبي خماسي كرة القدم ، رسالة ماجستير، جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية،2000 م.

حنفي محمود/ مدير فني بكرة القدم، القاهرة مركز الكتاب للنشر، 1998.

ضياء الدين برع جواد كاظم: تأثير تمرينات مركبة (بدنية – مهارية) في تطوير بعض القدرات البدنية الخاصة والمهارات الاساسية بكرة القدم، مجلة كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 2012.

ضياء عادل عباس: تأثير منهج تدريبي لتطوير بعض المهارات المركبة الهجومية لدى ناشئي كرة القدم بأعمار (12-14) سنوات، مجلة علوم الرياضة، 2019.

طه اسماعيل (وآخرون): كرة القدم بين النظرية والتطبيق، الاعداد البدني، القاهرة، دار الفكر العربي، 1989.

طيبة حسين عبد الرسول : تأثير استراتيجيتي المجاميع المرنة والممارسة الموجهة في تعليم بعض المهارات الأساسية والمعرفة الخططية في كرة القدم النسوية للصالات ، رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة البصرة , 2011 .

عصام عبدالخالق: التدريب الرياضي، دار المعارف للنشر، القاهرة ، 1993.

قحطان جليل خليل : تحديد مستويات معيارية لبعض المهارات الأساسية للاعبي كرة القدم، رسالة ماجستير، غير منشورة، جامعة بغداد ، كلية التربية الرياضية ،1991.

محمد حسن علاوي وأسامة كامل راتب :البحث العلمي في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي ، القاهرة ، دار الفكر العربي, 1999 >

محمد عبدة ومفتي إبراهيم: الاعداد المتكامل للاعبي كرة القدم، دار الكتاب الحديث، الكويت، 1985.

المغربي منصور محمد راغب: تـأثير استخدام التدريب الذكي (Smatcouer traiaing) على سرعة اتخاذ القرار لبعض المواقف الخططية الهجومية اثناء المنافسة لتطوير الابداع الهجومي للاعبي كرة القدم، المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة LjssA ، مصر 1999.

مهند يوسف كاظم : مهند يوسف كاظم ؛ تأثيـر برنامج تعـلـيمـي مقترح في تطويـر بعض القدرات الإدراكية (الحس- حركية ) وأهم المهارات الأساسية بكرة القدم للصالات لدى اللاعبين الناشئين, رسالة ماجستير ,غير منشورة, جامعة البصرة, كلية التربية الرياضية ,2013 .

مهند يوسف كاظم ، تأثير برنامج تعليمي مقترح في تطوير بعض القدرات الادراكية (الحس حركية) وأهم المهارات الاساسية بكرة القدم للصالات لدى اللاعبين الناشئين، رسالة ماجستير (غير منشورة)، جامعة البصرة، كلية التربية الرياضية، 2013..

(https//www.uobabyion.edu.iq

التنزيلات

منشور

2025-03-30

كيفية الاقتباس

تأثير تدريبات الاسلوب الذكي لتطوير بعض المهارات الخططية  كالاخماد والدحرجة من الحركة للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة الرياضية بأعمار (14-15) سنة. (2025). مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 23(1), 279-296. https://doi.org/10.31185/wjoss.760