تأثير منهج تعليمي وفق انموذج ميرل في تعلم بعض مهارات الهجوم بالمبارزة للطلاب

المؤلفون

  • حسين علك فليح الصكر مديرية تربية ميسان

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.767

الكلمات المفتاحية:

المنهج التعليمي , انموذج ميرل , مهارات الهجوم , المبارزة

الملخص

          هدف البحث الى اعداد منهج تعليمي وفق انموذج ميرل في تعلم بعض مهارات الهجوم بالمبارزة للطلاب , وايضا التعرف على تأثير المنهج التعليمي وفق انموذج ميرل في تعلم بعض مهارات الهجوم بالمبارزة للطلاب , وقد فرض الباحثان بان هنالك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارين القبلي و البعدي للمجموعتين (التجريبية-الضابطة) في تعلم بعض مهارات الهجوم بالمبارزة للطلاب , وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بأسلوب المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين القبلي والبعدي لملاءمته طبيعة مشكلة البحث , وتم تحديد مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ميسان للعام الدراسي (2023-2024) والبالغ عددهم ( 53 ) طالب, القسم التطبيقي(33) طالب, والقسم النظري (20) طالب ، وقد تم تقسيم العينة بالطريقة العشوائية الى مجموعتين لكل مجموعة (10) طالب، احداهما تجريبية طبق عليها المنهج التعليمي وفق انموذج ميرل والاخرى ضابطة طبق عليها الوحدات التعليمية الاعتيادية,اما اهم الاستنتاجات فقد ساهم انموذج ميرل في تحسين مستوى الطلاب في تعلم بعض المهارات الهجوم بالمبارزة , وقد خرج الباحثان بالتوصية التالية حث التدريسين على ضرورة تنويع اساليبهم وطرقهم التدريسية وتوظيف كل ما هو جديد في تدريس مادة المبارزة.

المراجع

• شادي صيدام. (2012). اثر توظيف نموذج ميرل وتنيسون في بناء المفاهيم الهندسية لدى طلبة الصف الثامن الاساسي بمحافظة غزة. رسالة ماجستير , جامعة الازهر , فلسطين.

• ظافر هاشم الكاظمي. (2002). الأسلوب التدريسي المتداخل وأثره في التعلم والتطور من خلال الخيارات التنظيمية المكانية لبيئة تعلم التنس أطروحة دكتوراه. اطروحة دكتوراه، جامعة بغداد، كلية التربية الرياضية.

• عادل عبد البصير. (1999). التدريب الرياضي والتكامل بين النظرية والتطبيق (المجلد 1). القاهرة: مركز الكتاب للنشر والتوزيع.

• عبد الكريم فاضل عباس، عبد الهادي حميد مهدي ، و ظافر ناموس خلف. (2021). دليل الاختبارات في رياضة المبارزة . بعقوبة: مطبعة جامعة ديالى.

• عبد المجيد النشواني. (2005). علم النفس التربوي (المجلد 1). بيروت.

• علي سموم الفرطوسي. (2016). مبادئ الطرائق الاحصائية في التربية الرياضية , ط 3. بغداد: مطبعة المهيمن.

• عمار طعمة جاسم. (2016). اثر انموذج دانيال في تحصيل مادة الرياضيات وعادات العقل لدى طلاب الصف الرابع الاعدادي. مجلة ميسان للدراسات الاكاديمية , العدد 30، 67.

• مارزانوا. (2000). ابعاد التعلم بناء مختلف للفصل الدراسي . القاهرة: دار القباء للطباعة والنشر.

• محسن علي عطية. (2015). التعلم انماط ونماذج حديثة . عمان : دار الصفاء للنشر والتوزيع.

• هدى عبد السميع عبد الوهاب . (2015). أثر استراتيجية التفكير السابر في تعلم بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة للاعبي (13-14) سنة . اطروحة دكتوراه , جامعة بغداد , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات .

• هدير عقيل عبد الكريم. (2021). تأثير انموذج ثيلين و ميرل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب. رساله ماجستير غير منشورة , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة , جامعة ذي قار.

• هدير عقيل عودة. (2021). تاثير انموذج ثيلين و ميرل في تعلم بعض المهارات الهجومية بكرة اليد للطلاب. رسالة ماجستير غير منشورة , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة , جامعة ذي قار.

• وجيه محجوب. (2002). التعليم والتعلم والبرامج الحركية (المجلد 1). عمان: دار الفكر العربي.

التنزيلات

منشور

2025-04-15

كيفية الاقتباس

الصكر ح. ع. ف. (2025). تأثير منهج تعليمي وفق انموذج ميرل في تعلم بعض مهارات الهجوم بالمبارزة للطلاب. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 23(1), 231-248. https://doi.org/10.31185/wjoss.767