تاثير التمارين التعليمية المتعددة الأبعاد في تعزيز الاتزان النفسي وتعلم بعض مهارات كرة السلة لدى طالبات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • م.م ندى قيس علي وزارة التربية - المديرية العامة لتربية الرصافة الثانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.768

الكلمات المفتاحية:

التمارين التعليمية المتعددة الأبعاد ، الاتزان النفسي، كرة السلة

الملخص

     يتطلب تعلم مهارات كرة السلة تنمية مجموعة من المهارات الحركية والتقنيات الأساسية، وهو ما يشكل تحديًا للعديد من المتعلمين، خاصة في بيئة تعليمية مثل المدارس الثانوية. تواجه طالبات التربية البدنية وعلوم الرياضة صعوبات في تعلم المهارات الرياضية، بالإضافة إلى الضغوط النفسية المرتبطة بالمسؤوليات الدراسية. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف كيفية تأثير برنامج تدريبي متعدد الأبعاد، يركز على تمارين تعليمية تعزيزية، في تحسين الاتزان النفسي وتطوير مهارات كرة السلة لدى طالبات المرحلة الثانوية. اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي، حيث تم استخدام استمارة كأداة بحث بعد تحديد الظاهرة المستهدفة، وهي الاتزان النفسي. تم إجراء تجربة استباقية لاختبار أدوات القياس المعتمدة وتنفيذ المعاملات العلمية للمقياس. تم اختيار العينات بشكل عشوائي، واستخدام اختبارات خاصة لتقييم المهارات الأساسية. أُجريت التجربة الرئيسية على مجموعتين: تجريبية وضابطة، وتم تطبيق التمارين التعليمية المتعددة الأبعاد على المجموعة التجريبية. أظهرت النتائج أن التمارين التعليمية المتعددة الأبعاد ساعدت في تعزيز شعور الطالبات بالاستقرار النفسي، وأثبتت فعاليتها كمنهج تدريبي شامل يسهم في تطوير الجوانب النفسية والحركية للطالبات.

المراجع

-السعداوي, م. ع., & الجنابي, س. ع. (2013). (1) أدوات البحث العلمي في التربية الرياضية , ط1. عمان: مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع

-حمودات, ف. ي., & جاسم, م. ع. (1987). كرة السلة , ط2. الموصل: دار الكتب للطباعة والنشر.

-رضوان, م. ن. (2006). المدخل الى القياس في التربية الرياضية والبدنية ، ط1 ،. القاهرة: مركز الكتاب للنشر.

-عبد الدايم, م. م., & حسانين, م. ص. (1984). القياس في كرة السلة. ط1. القاهرة: دار الفكر العربي.

-عودة, ا. (1988م). القياس والتقويم في العملية التدريسية،. عمان: ،ط2، دار الأمل للنشر والتوزيع ،.

-كاظم, ع. م. (1994). بناء مقياس مقنن لسمات شخصية المرحلة الإعدادية في العراق ،. أطروحة دكتوراه ، كلية التربية - ابن الرشد / جامعة بغداد ،.

-محجوب. . (2001). البحث العلمي ومناهجه. بغداد:vمديرية دار الكتب للطباعة والنشر

-Freeman, f. s. (1998). Theory and Praction of Psychological Testing. New York.

-J, S., & K, A. (2021). The Impact of Team-Based Training on Psychological Well-Being and Skill Acquisition in High School Athletes. Journal of Sport and Exercise Psychology.

-R, W. S., & D, G. (2019). Psychological Skills Training in Sports. llinois.u.s.a: Human Kinetics

التنزيلات

منشور

2025-04-15

كيفية الاقتباس

علي م. ن. ق. (2025). تاثير التمارين التعليمية المتعددة الأبعاد في تعزيز الاتزان النفسي وتعلم بعض مهارات كرة السلة لدى طالبات المرحلة الثانوية. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 23(1), 58-82. https://doi.org/10.31185/wjoss.768