الادراك المحيطي وعلاقته بالتفكير الإبداعي للمهارات الاساسية بكرة القدم الصالات للناشئين
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.779الكلمات المفتاحية:
الإدراك المحيطي، المهارات الاساسية، التفكير الإبداعي؛ كرة القدم الصالات.الملخص
كرة القدم الصالات هي لعبة جماعية تحظى بشعبية كبيرة في معظم دول العالم ، حيث تحتاج إلى الدراسة والتطوير في جوانبها الجسدية والمهارية والنفسية والعقلية. تكمن أهمية البحث في أن التفكير الإبداعي يتمثل في قدرة اللاعب على ابتكار أشياء جديدة وغير مألوفة من مواقف اللعب الماهرة أو التكتيكية لتمكين حل المشكلات على أرض الملعب من أجل تحقيق الأهداف بشكل جيد والابتعاد قدر الإمكان عن الضغوط النفسية ليتمكن من إنجاز الواجبات في الملعب. استخدم الباحث المنهج الوصفي من خلال العلاقة بين التفكير الإبداعي والإدراك المحيطي المتمثل في إدراك المكان والمسافة، تم تمثيل عينة البحث من قبل 64 لاعباً من مدرسة بغداد التخصصية لكرة القدم الصالات (±16.041 سنة، الطول ±1.656 متر، الوزن ±58.041 كجم) المشاركين في دوري الاكاديميات بمحافظة بغداد. أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين مستوى التفكير الإبداعي والإدراك المحيطي ، مع نطاق الوسيط في مقياس التفكير الإبداعي والنطاق الطبيعي في الإدراك المحيطي. يوصي الباحث بإدراج تمارين في الوحدات التدريبية لتنمية الإدراك المحيطي وتوجيه الطلاب لتطوير التفكير الإبداعي.
المراجع
أسعد الإمارة, 2018, الدماغ وسيكولوجية الإدراك والتفكير , 1st edn., vol. 1, دار دجلة للطباعة والنشر.
بن حميدة يوسف, 2019, التفكير الابداعي وعلاقته بالأداء المهاري والتحصيل الدراسي.
زهرة جميل صالح, 2023, التفكير الابداعي وعلاقته بالتحصيل المعرفي والمهاري في مادة السباحة – PhD thesis, جامعة الموصل, الموصل .
زينب مردان, 2011, أثر أسلوب الإثارة العشوائية في تنمية التفكير الإبداعي والأداء التعبيري لدى طالبات الصف الخامس الأدبي – PhD thesis, جامعة بابل, بابل .
شروق كاظم سلمان & آية فاخر النائب, 2016, ‘إدراك المحيط وعلاقته بالحاجة الى المعرفة لدى طلبة الجامعة’.
علي فلاح محمد, 2018, اثر تمرينات باستخدام وسائل مساعدة لتطوير بعض الادراكات الحس – حركية ونسب مساهمتها في الاداء المهاري الهجومي للاعبي كرة القدم – PhD thesis, جامعة كربلاء, كربلاء .
علي ياسين, 2020, التفكير الابداعي للاعبي اندية الفرات الاوسط بكرة السلة – PhD thesis, كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة, القادسية .
كاظم عبد نور, 2005, دراسات وبحوث في علم النفس وتربية التفكير والإبداع, 1st edn., vol. 1, دي بونو للطباعة, عمان.
مصطفى عمران محمود, 2004, علاقة الادراك الحس – حركي بدقة اداء بعض المهارات الاساسية بكرة القدم – PhD thesis, جامعة بغداد, بغداد .
ناصر هادي والي, 2019, ‘دراسة تحليلية للتهديف من الجانب الهجومي في كرة القدم’, مجلة العلوم الرياضية, 1(3), 69–77.
Badiah, N. & Anwar, N., 2021, ‘Application of the Brainstorming Method to Increase Maharoh Al Kalam in Class XI Science Students at MA Al Karimi’, Academia Open, 4.
Gareth Paterson, Elizabeth Bressan, John van der Kamp & Geert Savelsbergh, 2022, Affordance perception, distance perception, and successful performance, Stellenbosch.
GhethanDigham, A., 2021, Effect of Brainstorming Method According to the Mental Biorhythm Cycle in Learning Dribbling and Scoring in Football for Students Aged (12-13) Years in Iraq, vol. 25.
Leeder, T., 2019, Learning to mentor in sports coaching: A design thinking approach.
Lloyd, R.S., Oliver, J.L., Radnor, J.M., Rhodes, B.C., Faigenbaum, A.D. & Myer, G.D., 2015, ‘Relationships between functional movement screen scores, maturation and physical performance in young soccer players’, Journal of sports sciences, 33(1), 11–19.
Maiden, N., Lockerbie, J., Zachos, K., Wolf, A. & Brown, A., 2023, ‘Designing new digital tools to augment human creative thinking at work: An application in elite sports coaching’, Expert Systems, 40(3), e13194.
Majid, R.K., 2016, Encyclopedia of Measurements and Tests in Physical and Sports Education, Dar Al-Fikr Al-Arabi, Cairo.
Miguel, M., Oliveira, R., Loureiro, N., García-Rubio, J. & Ibáñez, S.J., 2021, Load measures in training/match monitoring in soccer: A systematic review, International Journal of Environmental Research and Public Health, 18(5), 1–26.
Sahm, C.S., Creem-Regehr, S.H., Thompson, W.B. & Willemsen, P., 2005, ‘Throwing versus walking as indicators of distance perception in similar real and virtual environments’, ACM Trans. Appl. Percept., 2(1), 35–45.
Sapozhenkova, E. V, Kolpakov, V. V & Tomilova, E.A., 2024, ‘ADVANCED METHODOLOGIES IN THE ESTABLISHMENT OF PHYSIOLOGICAL NORMS AND THEIR SIGNIFICANCE IN EVALUATING HUMAN HEALTH’, Human Sport Medicine, 24(2), 13–22.
Shahzad, M.F., Xu, S., Lim, W.M., Yang, X. & Khan, Q.R., 2024, ‘Artificial intelligence and social media on academic performance and mental well-being: Student perceptions of positive impact in the age of smart learning’, Heliyon, 10(8).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د جاسم مجيد جوده

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.