تأثير استخدام انموذج Cosgrove  البنائي في تنمية التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب مرحلة الثانوي

المؤلفون

  • م.د حسين جاسم جويد المديرية العامة لتربية القادسية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.784

الكلمات المفتاحية:

انموذج Cosgrov التفكير التأملي

الملخص

  • اجرى الباحث بحثه الخالي والموسوم (تأثير استخدام انموذج Cosgrove البنائي في تنمية التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب مرحلة الثانوي) , والذي هدف منه التعرف على مدى فاعلية نموذج تعليمي من نماذج التعلم البنائية في تنمية التفكير التأملي وتطوير اداء المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب مرحلة الثانوي , وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية وبالاختبارات القبلية والبعدية , لمناسبة هذا المنهج اهداف البحث , اذ تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم طلاب الصف الرابع ثانوي في ثانوية زيد النار بمحافظة القادسية , ومنه تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (45) طالباً , وبعد ان اتم الباحث اجراءاته الميدانية من اختيار الاختبارات وتطبيقها وتصميم الوحدات التدريسية وتطبيقها على عينة البحث , استخلص عدة استنتاجات منها : 1- ان الوحدات التدريسية  المعدة  من قبل الباحث كان لها تأثيراً ايجابيا واضحاً في تنمية التفكير التأملي واداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى كلاب المرحلة الثانوية ـ2- وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة و التجريبية في متغيرات البحث (التفكير التأملي , مهارة المناولة , مهارة التصويب بكرة اليد ) ولصالح المجموعة التجريبية . وعلى وفق هذه الاستنتاجات اوصى الباحث بعدة توصيات منها :  1- اجراء دراسات اخرى يستخدم فيه Cosgrove  البنائي 2- استخدام انموذج Cosgrove  البنائي في تطوير وتنمية القدرات العقلية  والمهارات الرياضية  الاخرى لدى المتعلمين  .

المراجع

احمد محمد الزغبي : اثر التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ الموهوبين في الصف الثامن , مجلة العلوم التربوية والنفسية , البحرين : المجلد (16) , العدد1 , 2015 .

خديجة حسون العبوسي : اثر استعمال استراتيجية التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم النقدية واستبقائها لدى طالبات الصف السادس الادبي , كلية التربية للبنات / جامعة بغداد , رسالة ماجستير غير منشورة , 2012 .

عبد الحميد جابر : استراتيجيات التدريس والتعليم , مصر : القاهرة , دار الفكر العربي , ط1 , 1999.

عبد السلام مصطفى : الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم , مصر : دار الفكر العربي , 2006.

محمد محمود الخوالدة وآخرون : طرائق التدريس العامة , اليمن : مطابع الكتاب للمدرسين مطابع وزارة التربية والتعليم , ط1 , 1997.

Stons : Eian in forductiov educational psycho , London ,1996.

Holmgvist, Mon, and Other,2007, Creative Learning: Learning beyond The Lerning Situation.Egucation Action Research Volume 15 , Number,June ,2007

التنزيلات

منشور

2025-04-15

كيفية الاقتباس

السعداوي م. ح. ج. ج. (2025). تأثير استخدام انموذج Cosgrove  البنائي في تنمية التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب مرحلة الثانوي. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 23(1), 83-98. https://doi.org/10.31185/wjoss.784