تأثير استخدام انموذج Cosgrove البنائي في تنمية التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب مرحلة الثانوي
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.784الكلمات المفتاحية:
انموذج Cosgrov التفكير التأمليالملخص
- اجرى الباحث بحثه الخالي والموسوم (تأثير استخدام انموذج Cosgrove البنائي في تنمية التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب مرحلة الثانوي) , والذي هدف منه التعرف على مدى فاعلية نموذج تعليمي من نماذج التعلم البنائية في تنمية التفكير التأملي وتطوير اداء المهارات الاساسية بكرة اليد لدى طلاب مرحلة الثانوي , وقد استعمل الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية وبالاختبارات القبلية والبعدية , لمناسبة هذا المنهج اهداف البحث , اذ تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية وهم طلاب الصف الرابع ثانوي في ثانوية زيد النار بمحافظة القادسية , ومنه تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (45) طالباً , وبعد ان اتم الباحث اجراءاته الميدانية من اختيار الاختبارات وتطبيقها وتصميم الوحدات التدريسية وتطبيقها على عينة البحث , استخلص عدة استنتاجات منها : 1- ان الوحدات التدريسية المعدة من قبل الباحث كان لها تأثيراً ايجابيا واضحاً في تنمية التفكير التأملي واداء بعض المهارات الاساسية بكرة اليد لدى كلاب المرحلة الثانوية ـ2- وجود فروق ذات دلالة احصائية في الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة و التجريبية في متغيرات البحث (التفكير التأملي , مهارة المناولة , مهارة التصويب بكرة اليد ) ولصالح المجموعة التجريبية . وعلى وفق هذه الاستنتاجات اوصى الباحث بعدة توصيات منها : 1- اجراء دراسات اخرى يستخدم فيه Cosgrove البنائي 2- استخدام انموذج Cosgrove البنائي في تطوير وتنمية القدرات العقلية والمهارات الرياضية الاخرى لدى المتعلمين .
المراجع
احمد محمد الزغبي : اثر التعلم المستند الى الدماغ في تنمية مهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ الموهوبين في الصف الثامن , مجلة العلوم التربوية والنفسية , البحرين : المجلد (16) , العدد1 , 2015 .
خديجة حسون العبوسي : اثر استعمال استراتيجية التعلم التوليدي في اكتساب المفاهيم النقدية واستبقائها لدى طالبات الصف السادس الادبي , كلية التربية للبنات / جامعة بغداد , رسالة ماجستير غير منشورة , 2012 .
عبد الحميد جابر : استراتيجيات التدريس والتعليم , مصر : القاهرة , دار الفكر العربي , ط1 , 1999.
عبد السلام مصطفى : الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم , مصر : دار الفكر العربي , 2006.
محمد محمود الخوالدة وآخرون : طرائق التدريس العامة , اليمن : مطابع الكتاب للمدرسين مطابع وزارة التربية والتعليم , ط1 , 1997.
Stons : Eian in forductiov educational psycho , London ,1996.
Holmgvist, Mon, and Other,2007, Creative Learning: Learning beyond The Lerning Situation.Egucation Action Research Volume 15 , Number,June ,2007
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د حسين جاسم جويد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.