وحدات تعليمية  على وفق انموذج DRIVER واثره في  التفكير التأملي وتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب

المؤلفون

  • م.م رشا عباس المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.794

الكلمات المفتاحية:

انموذج DRIVER , التفكير التأملي , كرة السلة

الملخص

        هدفت الدراسة الى اعداد وحدات تعليمية وفق انموذج Driver لبعض المهارات الأساسية في كرة السلة، فضلاً عن التعرف على تأثير هذه الوحدات في المتغيرات قيد الدراسة، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار القبلي والبعدي، وتم اختيار عينة البحث المتمثلة بطلاب المرحلة الأولى الدراسة الصباحية في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة /كلية اشور الجامعة  للعام الدراسي 2022 -2023، وتم تحديد متغيرات الدراسة والتي شملت اختبار التفكير التأملي، ومهارة المناولة، مهارة الطبطبة)، وتم تطبيق الوحدات التعليمية على مدار6 أسابيع وبواقع وحدة تعليمية في كل أسبوع، وبعد الانتهاء من تطبيق الوحدات التعليمية واجراء الاختبار البعدي والمعالجات الإحصائية خرجت الباحثة باستنتاجات عدة من أهمها ان كلا (انموذج Driver والأسلوب المتبع) كان لهما الأثر الإيجابي في عملية التفكير التأملي وتعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة، ان عملية بناء المعرفة كلما كانت بشكل جيد وتعتمد على تنمية القدرات العقلية العليا كالتـأمل والتفكير والنقاش ومقارنة المفاهيم كلما أصبحت المعرفة جيدة ومثلى، فضلاً عن ذلك تفوق انموذج Driver على حساب الأسلوب المتبع من قبل التدريسي في التفكير التأملي وتعلم المهارات الأساسية في كرة السلة.

المراجع

• رعد مهدي رزوقي: طرائق ونماذج تعليمية في تدريس العلوم، ط1 (العراق، بغداد، مكتبة الغفران للطباعة، 2005م).

• عدنان يوسف العتوم: علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق، ط3، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان، الأردن،2012.

• كريمان محمد بدير: التعلم النشط، ط1(عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع، 2008م).

• مروان ياسين عايد: أثر أنموذج لورسباش في التفكير التأملي وتعليم بعض المهارات الاساسية بكرة السلة للطلاب، رسالة ماجستير، جامعة ذي قار، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، 2019

• مؤيد عبدالله جاسم الديوه جي وفائز بشير حمودات : كرة السلة ، كتاب منهجي لطلبه كليات التربية الرياضية في العراق ،،ط2 ،الموصل ،دار الكتب للطباعة والنشر ،سنه 1999.

• ميسر عودات : استراتيجيات تعليم التفكير ، ط1 : عمان ، دار ميسر والنشر ، 2008.

• نزار النفاخ وفراس كسوب وايمن هاني: الاختبارات المعرفية في المجال الرياضي بين النظرية والتطبيق. ط1، النجف الاشرف، دار الضياء للطباعة، 2016,

• يوسف لازم كماش وصالح بشير: اسس التعلم والتعليم وتطبيقاته بكرة القدم. ط1، عمان، دار زهران للنشر والتوزيع، 2010م.

التنزيلات

منشور

2025-04-15

كيفية الاقتباس

عبد الرزاق م. م. ر. ع. . (2025). وحدات تعليمية  على وفق انموذج DRIVER واثره في  التفكير التأملي وتعليم بعض المهارات الأساسية بكرة السلة للطلاب. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 23(1), 262-278. https://doi.org/10.31185/wjoss.794