تأثير تمرينات ذهنية مهارية باستخدام الأجهزة الذكية في تطوير مهارتي المراوغة والتهديف بكرة القدم للطلاب
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.805الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية :( تمرينات ذهنية ، الأجهزة الذكية ، كرة القدم)الملخص
يشهد العالم اليوم تطوراً ملحوظاً في مجال الذكاء الاصطناعي حيث أثبت بأنه ذو اهمية كبيرة في حل العديد من المشكلات من خلال استخدام العديد من الاجهزة الذكية الحديثة في جميع مجالات الحياة ومنها المجال التربوي والرياضي لذا لابد من الاستفادة من هذا الدور الذي يلعبه الذكاء الاصطناعي وتوظيفه من خلال استخدام الأجهزة والأدوات في حل العديد من المشكلات التربوية والرياضية ، ونحن بدورنا كباحثين لابد من تسليط الضوء على المشكلات التي يعاني منها المتعلمين حيث تمحورت مشكلة البحث في إن اغلب المتعلمين تعاني تطوير أداء مهارتي المراوغة والتهديف بكرة القدم على الرغم من الجهود المبذولة في مجال التعليم او التطوير او التدريب الرياضي من قبل المدرسين او المدربين والمختصين في لعبة كرة القدم فضلا عمَا يقدمه الباحثون من دراسات مختلفة قد ساعدت في تطوير واضح للعبة ، وبرغم كل هذه الجهود المبذولة مازالت هناك مشاكل تواجه المدرسين والمدربين في تعليم وتطوير مهارات كرة القدم وبالأخص المراوغة والتهديف ، لذا ارتى الباحثون دراسة هذه المشكلة من خلال محاولة تطبيق تمرينات ذهنية مهارية وباستخدام الاجهزة الذكية (الداتا شو والحاسوب والسبورة الذكية) والتي تساهم في تطوير اداء مهارتي المراوغة والتهديف بكرة القدم ، وهدفا البحث اعداد التمرينات الذهنية المهارية باستخدام الاجهزة الذكية في تعلم اداء مهارتي المراوغة والتهديف بكرة القدم للطلاب ، التعرف على تأثير التمرينات الذهنية المهارية باستخدام الاجهزة الذكية في تعلم اداء مهارتي المراوغة والتهديف بكرة القدم للطلاب ، استعمل الباحثون المنهج التجريبي بتصميم (المجموعتان المتكافئتان ذات الاختبارين القبلي والبعدي ) وذلك لملاءمتها لطبيعة المشكلة وتحقيق أهداف البحث ، وتمثل مجتمع البحث بطلاب ثانوية الفرزدق للبنين ، للعام (2023-2024) والبالغ عددهم (88) طالب، وتم اختيار عينة البحث الرئيسة بالطريقة العشوائية بأسلوب القرعة بواقع (30) طالب ، (8) طالباً للتجربة الاستطلاعية وما تبقى تم تقسيمها على مجموعتين ضابطة وتجريبية وبالتساوي أي كل مجموعة تظم (11) طالب ، وأجرى الباحثون الاختبارات القبلية في 22/10/2023 على ملعب ساحة المدرسة ، وبــدء المنهج في 29/10/2023 م وانتهى في 10/12/2023 م وتضمنت وحدات تتخللها التمرينات الذهنية المهارية للمهارة المدروسة ، وأجرى الباحثون الاختبارات البعدية لعينه البحث في 20/12/2023 على ملعب ساحة المدرسة ، وجاءت أهم الاستنتاجات إن للتمرينات الذهنية المهارية تأثيراً ايجابياً في تطوير مهارتي المراوغة والتهديف بكرة القدم للطلاب ، كما وإن لعرض التمرينات الذهنية المهارية على الاجهزة الذكية المستخدمة ساعدت على تطوير مهارتي المراوغة والتهديف بكرة القدم للطلاب ، وتفوق افراد المجموعة التجريبية على حساب افراد المجموعة الضابطة بكلا الاختبارين ، واوصى الباحثون بضرورة استخدام التمرينات الذهنية المهارية في تعليم وتطوير مهارتي المراوغة والتهديف لدى الطلاب لأنها توضح الصورة السليمة التي تؤدى بها مهارات كرة القدم ، والتأكيد على استخدام الاجهزة الذكية لدورها الكبير في توضيح الأداء الامثل لمهارات لعبة كرة القدم
المراجع
المصادر
• بنين نجم عبيد: تأثير إستراتيجية التعلم التعاوني باستعمال وسائل تعليمية في تطوير بعض القدرات البدنية والحركية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطلاب, رسالة ماجستير, جامعة بابل , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة, 2017 .
• جيهان محمد فؤاد وايمان عبد الله زيد : فاعلية التدريب البصري على بعض المتغيرات المهارية والقدرات البصرية في كرة القدم ، بحث في مجلة بحوث التربية الشاملة ، المجلد الثاني ، جامعة الزقازيق ، كلية التربية الرياضية ، 2005 .
• حسين أحمد سلمان: تأثير استخدام تمرينات تطبيقية وفق بعض المؤشرات و المبادئ الخاصة في تطوير بعض القدرات البدنية والمهارية والخططية ومعدل اللعب بكرة القدم للشباب , أطروحة دكتوراه , جامعة البصرة , كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة, 2021.
• سعيد سليم عبد الرضا: أنموذج تفاعلي انتقائي لأثر أنماط الشخصية وفق نظرية (Enneagram) في أداء المهارات العقلية والحركية للاعبين الناشئين بحسب مراكز اللعب بكرة القدم ،2022 .
• سعيد سليم عبد الرضا: تصميم جهاز لاختبار تركيز الإنتباه وسرعة الاستجابة والذكاء الميداني وتقنينه للاعبي كرة قدم الصالات, رسالة ماجستير , جامعة بابل, كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة , 2018.
• غيث عبدالله حسين اللامي: أثر المعرفة الرياضية وتمرينات المقتربات الخططية الهجومية لمواقف النقص العددي بأداء بعض المهارات المركبة والتصرف الخططي لناشئي كرة قدم الصالات ,اطروحة دكتوراه , جامعة بابل, كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة,2021.
• ناهدة عبد زيد الدليمي: مختارات في التعلم الحركي , ط1, النجف الاشرف، دار الضياء للطباعة ,2011 .
• نبيله أحمد (وآخرون): المدرب والتدريب مهنة وتطبيق ، القاهرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ،2011 .
• وجيه محجوب : (موسوعة علم الحركة) التعلم وجدولة التدريب الرياضي, ط1,عمان, دار وائل للنشر,2001 .
• Schmidt A Richard: Motor control and learning, human Kinties , 2011
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د أشرف عبد الأمير، م.د أحمد راضي كاظم، الدكتور م.د فلاح الحسناوي، فلاح الحسناوي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.