الاستقامة التنظيمية لدى رؤساء الاقسام في كلية وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل من وجهة نظر ملاكتها التدريسية

المؤلفون

  • عبد السلام عباس جامعة الموصل/ كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.647

الكلمات المفتاحية:

الاستقامة التنظيمية، اقسام، فروع

الملخص

هدف البحث الى: اعداد استبيان الاستقامة التنظيمية في كلية  واقسام التربية البدنية وعلومَ الرياضة في جامعة الموصل. والتعرف على مستوى الاستقامة التنظيمية في كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل. والتعرف على الفروق ذو الدلالة الاحصائية في الاستقامة التنظيمية في كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة تبعاً لمتغير الجنس. والتعرف على الفروق ذو الدلالة الاحصائية في الاستقامة التنظيمية في كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة تبعاً لمتغير الكلية أو القسم. استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي والارتباطي، وتحدد مجتمع  البحث بالهيئة التدريسية في كلية واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل، والبالغ عددهم (157) تدريسي، وتمثل بنسبة (%100) من مجتمع البحث، اذ تم تحديهُ بأسلوب الحصر الشامل، اذا تم إجراء مقابلة شخصية مع مدير الموارد البشرية من اجل الحصول على البيانات، اما عينة البحث فقد كانت هي مجتمع البحث نفسهُ، اذ شملت على جميع التدريسيين.

المراجع

_ أبو شكير، زهراء جمال صبري. (2018). الدور المعدل لاستقامة التنظيمية في تعزيز أخلاقية العمل في الحد من الاستنزاف الشعوري، رسالة ماجستير، جامعة كربلاء، العراق.

_ التميمي، محمد كاظم والطائي، حريم محمد (2005): " جودة اتخاذ القرار لدى التدريسي الجامعي" مجلة العلوم النفسية والتربوية، العدد (9) جامعة بغداد.

_ السعود، راتب سلامة. (2011). القيادة التربوية، مفاهيم وافاق، دار صفاء للنشر.

_ الصميدعي، لؤي غانم واخرون (2010): الاحصاء والاختبار في المجال الرياضي، ط1، اربيل.

_ الفقعاوي، موضي مشرف صبر. (2018). دور القيادة التحويلية في تطوير الاداء الوظيفي لدى مديرات المدارس المتوسطة بالمملكة العربية السعودية في ضوء الرؤية الاستراتيجية، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (106).

_ القصاب، راكان عبد القادر محمد علي (2019): " تقييم مهام رؤساء لجان الحكام في الاتحادات الفرعية لكرة القدم على وفق بعض متغيراتهم الشخصية من وجهة نظر حكام الدرجة الأولى"، رسالة ماجستير، كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، جامعة الموصل.

_ باهي، مصطفى حسين، والازهري، منى احمد (2006): "ادوات التقويم في البحث العلمي (التصميم - البناء)"، ط1، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر.

_ بلوم، بنيامين وآخرون، ترجمة محمد امين المفتي وآخرون (1986): " تقييم الطالب التجميعي والتكويني"، مطابع الكتب المصري الحديث، القاهرة.

_ علام، صلاح الدين محمود (2006): "الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية"، ط1، دار الفكر العربي للنشر والتوزيع، القاهرة.

_ عودة، احمد سليمان (1999): "القياس والتقويم في العملية التدريسية"، جامعة اليرموك، عمان.

_ علاوي، محمد حسن ورضوان، محمد نصر الدين (1979): القياس في التربية الرياضية وعلم النفس الرياضي، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة.

_ كوافحة، تيسير مفلح (2010): "القياس والتقييم وأساليب القياس والتشخيص في التربية الخاصة"، دار الميسرة للنشر والتوزيع، عمان.

المصادر الانكليزية:

_ Cameron, K, Bright D.& caza,A.(2004). Exploring the Relationships Between Organizational Virtuousness and Performance. American Behavioral scientist,47(6),1-24.

_ Ribeiro, N. & Rego, A. (2009). Does perceived organizational

virtuousness explain organizational citizenship behaviors.

International Journal of Social and Human Sciences, (3), 736

التنزيلات

منشور

2025-01-09

كيفية الاقتباس

عباس ع. ا. (2025). الاستقامة التنظيمية لدى رؤساء الاقسام في كلية وأقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة الموصل من وجهة نظر ملاكتها التدريسية. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 22(5), 331-346. https://doi.org/10.31185/wjoss.647