الثقافة البدنية ودورها إدارة الإصابات الرياضية لدى لاعبي كرة القدم في أندية محافظة كركوك

المؤلفون

  • عامر بكر رسول المديرية العامة لتربية كركوك

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.665

الكلمات المفتاحية:

لإصابات الرياضية , الثقافة الرياضية, كرة القدم

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مدى امتلاك لاعبي كرة القدم في أندية محافظة كركوك بكرة القدم لمقومات الثقافة البدنية، والتعرف على مدى قدرة لاعبي كرة القدم في أندية محافظة كركوك بكرة القدم لإدارة الإصابات الرياضية التي قد يتعرضون لها، فضلاً عن التعرف على الدور الذي قد يؤديه امتلاك لاعبي كرة القدم لمقومات الثقافة البدنية في إدارة الإصابات الرياضية التي قد يتعرضون لها، وقد حدد الباحث مجتمع البحث بلاعبي كرة القدم في أندية محافظة كركوك الناشطة في الدوريات التي يقيمها الاتحاد العراقي بكرة القدم والبالغ عددهم (440) لاعباً، وقد اختار الباحث (206) لاعباً منهم ليشكلو عينة البحث الرئيسة، وبعدها تمّ تقسيم هذه العينة إلى ثلاث عينات فرعية هي عينة الدراسة الاستطلاعية بعدد أفراد بلغ (6) لاعبين، وعينة البناء بعدد أفراد بلغ (120) لاعباً، وعينة التطبيق النهائي بعدد أفراد بلغ (80) لاعباً، وبهدف جمع البيانات المطلوبة قام الباحث ببناء مقياسين لقياس متغيرات البحث، المقياس الأول لقياس مستوى الثقافة البدنية لدى لاعبي كرة القدم بعدد فقرات بلغ (15) فقرة، والمقياس الثاني لقياس مستوى إدارة الإصابات الرياضية للاعبي كرة القدم بعدد فقرات بلغ (15) فقرة، وبعد الانتهاء من تطبيق المقاييس ومعالجتها إحصائياً، تم استخراج النتائج والتي توصل الباحث من خلالها إلى مجموعة استنتاجات هي:

 - إن لاعبي كرة القدم في أندية محافظة كركوك يمتلكون مستوى متوسط من مقومات الثقافة البدنية اللازمة لتنمية قدراتهم الجسدية من وجهة نظرهم الشخصية.

- إن قدرة لاعبي كرة القدم في أندية محافظة كركوك على إدارة إصاباتهم الرياضية التي يتعرضون لها خلال المباريات أو التدريبات كانت ذات مستوى متوسط من وجهة نظرهم الشخصية.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • عامر بكر رسول، المديرية العامة لتربية كركوك

    م .م. عامر بكر رسول /معالج بالطب الصيني /معالج نادي كرة قدم / عضو في الطب البديل في بغداد

المراجع

المصادر

Alamsyah, A., Bayu, W. I., Yusfi, H., & Nanda, F. A. (2024). Description of the Health Literacy and Physical Literacy Levels of Children Aged 12-15 Years. Multilateral : Jurnal Pendidikan Jasmani Dan Olahraga, 23(2), 111. https://doi.org/10.20527/multilateral.v23i2.17437

Apriliyanto, R., & Sulaiman, A. (2023). Understanding Physical Literacy of Physical Education Teachers. Jp.Jok (Jurnal Pendidikan Jasmani, Olahraga Dan Kesehatan), 7(1), 131–141. https://doi.org/10.33503/jp.jok.v7i1.2443

Boldovskaia, A., Dias, N. M. G., Silva, M. N., & Carraça, E. V. (2023). Physical literacy assessment in adults: A systematic review. PLoS ONE, 18(7 July), 1–18. https://doi.org/10.1371/journal.pone.0288541

Carl, J., Bryant, A. S., Edwards, L. C., Bartle, G., Birch, J. E., Christodoulides, E., Emeljanovas, A., Fröberg, A., Gandrieau, J., Gilic, B., van Hilvoorde, I., Holler, P., Iconomescu, T. M., Jaunig, J., Laudanska-Krzeminska, I., Lundvall, S., De Martelaer, K., Martins, J., Mieziene, B., … Elsborg, P. (2023). Physical literacy in Europe: The current state of implementation in research, practice, and policy. Journal of Exercise Science and Fitness, 21(1), 165–176. https://doi.org/10.1016/j.jesf.2022.12.003

Chaeroni, A., Al Ardha, M. A., Nur, L., Ahmed, M., Talib, K., Orhan, B. E., Syswianti, D., Kurnaz, M., & Nizam, M. N. (2024). Gender comparison in physical literacy: a systematic review and meta-analysis of children and adolescents. Retos, 60, 850–864. https://doi.org/10.47197/retos.v60.108312

Christodoulides, E., Tsivitanidou, O., Grecic, D., Adamakis, M., & Green, N. (2024). University students’ perceptions and understanding of physical literacy: An exploratory study in Cyprus. 18th FIEPS European Congress and 6th Scientific Conference RPESH, 1–10.

Gao, M., Che, W., & Qi, S. (2024). The Construction of a Physical Literacy Assessment Index System for Junior High School Students: A Chinese Study (Vol. 14, pp. 1–14). https://doi.org/10.21203/rs.3.rs-4008032/v1

Grover, P., Nobari, H., Bhardwaj, M., Mehta, L., Kapoor, G., Chawla, P. A., & Ardigò, L. P. (2024). An overview of sports-mediated brain injuries and their management approaches: a narrative review. Human Movement, 25(2), 12–35. https://doi.org/10.5114/hm/186753

Hernaiz-Sánchez, A., Villaverde-Caramés, E. J., González-Valeiro, M., & Fernández-Villarino, M. A. (2021). Physical literacy and teacher training: Pilot study. Education Sciences, 11(2), 1–9. https://doi.org/10.3390/educsci11020042

Jacobsson, J., Mirkovic, D., Hansson, P.-O., Lundqvist, C., Mann, R. H., & Tranaeus, U. (2023). Youth athletes at Swedish sports high schools with an athletics specialism emphasise environmental support for injury risk management: a focus group study. BMJ Open Sport & Exercise Medicine, 9(2), 1–8. https://doi.org/10.1136/bmjsem-2022-001527

Jerebine, A., Arundell, L., Watson-Mackie, K., Keegan, R., Jurić, P., Dudley, D., Ridgers, N. D., Salmon, J., & Barnett, L. M. (2024). Effects of Holistically Conceptualised School-Based Interventions on Children’s Physical Literacy, Physical Activity, and Other Outcomes: A Systematic Review. Sports Medicine - Open, 10(105), 1–23. https://doi.org/10.1186/s40798-024-00766-w

Lenjani, B., Rashiti, P., Shabani, G., Demiri, A., Pelaj, B., Demi, A., Sylaj, R., Voca Mulaj, E., & Lenjani, D. (2021). Emergency Medical Care and Management of Sports Injuries on the Football Court. Albanian Journal of Trauma and Emergency Surgery, 5(1), 773–777. https://doi.org/10.32391/ajtes.v5i1.172

Mayordomo-Pinilla, N., Castillo-Paredes, A., Galán-Arroyo, C., & Rojo-Ramos, J. (2024). Importance of physical fitness in physical literacy and life satisfaction of Physical Education students. Retos, 61, 1153–1161. https://doi.org/10.47197/retos.v61.107311

Meend, S., & Kumar, S. (2021). Sport Injuries and Its Management Through Ayurveda. International Ayurvedic Medical Journal, 9(5), 1116–1120. https://doi.org/10.46607/iamj2909052021

Nanjundeswaraswamy, T. S., & Divakar, S. (2021). DETERMINATION OF SAMPLE SIZE AND SAMPLING METHODS IN APPLIED RESEARCH. Proceedings on Engineering Sciences, 3(1), 25–32. https://doi.org/10.24874/PES03.01.003

Nurhasan, N., Al Ardha, M. A., Pembayun, N. S. R., Fanani, E., Yang, C. B., & Bikalawan, S. S. (2024). The communities’ knowledge, perception, and expectations toward sports injury management and sports achievements. Retos, 57, 188–196. https://doi.org/10.47197/retos.v57.105461

Putra, S. J., & Anggiat, L. (2023). Physiotherapy management on sprain medial collateral ligament in sports injury: a literature study. Physical Therapy Journal of Indonesia, 4(1), 12–18. https://doi.org/10.51559/ptji.v4i1.67

Qi, Y. (2024). The causes of sports injuries of fencers and the coping strategies. Theoretical and Natural Science, 54(1), 28–36. https://doi.org/10.54254/2753-8818/54/2024AU0110

Quennerstedt, M., McCuaig, L., & Mårdh, A. (2020). The fantasmatic logics of physical literacy. Sport, Education and Society, 1–16. https://doi.org/10.1080/13573322.2020.1791065

Rosadi, R., & Wardojo, S. S. I. (2022). Management of sport injury using the concept of “do rice, don’t harm.” Journal of Community Service and Empowerment, 3(1), 32–37. https://doi.org/10.22219/jcse.v3i1.16509

Simamora, W. S. D., & Saptro, Y. A. (2024). Level of Understanding of Sports Injury Management With T.O.T.A.P.S METHOD Among Members of the Student Activity Unit Futsal at Universitas Mercu Buana Yogyakarta. Education Achievement: Journal of Science and Research, 5(1), 112–124. https://doi.org/10.51178/jsr.v5i1.1771

Taherdoost, H. (2021). Data Collection Methods and Tools for Research; A Step-by-Step Guide to Choose Data Collection Technique for Academic and Business Research Projects. International Journal of Academic Research in Management (IJARM), 2021(1), 10–38. https://hal.science/hal-03741847

Tokas, D. K., & Rathore, D. M. S. (2024). Embracing the ‘digital athlete’: How AI and digital technology can improve sports injury management: A Thematic review. International Journal of Physical Education, Sports and Health, 11(4), 560–568. https://doi.org/10.22271/kheljournal.2024.v11.i4i.3476

Van Wyk, N., Lafave, M., Lafave, L., Eubank, B., Clark, M., & Christiansen, E. (2024). Understanding the social and emotional domains of physical literacy in post‐secondary education: A scoping review. The Curriculum Journal, September, 1–18. https://doi.org/10.1002/curj.300

Walshe, A., Daly, E., & Ryan, L. (2024). A qualitative exploration of perceived challenges and opportunities in the implementation of injury prevention and management in amateur female sport. Frontiers in Sports and Active Living, 6(July). https://doi.org/10.3389/fspor.2024.1430287

Wang, Z., Zhang, W., & Wang, J. (2023). Muscle Injury and Sports Rehabilitation Management in Endurance Training Oriented To Winter Sports. Revista Brasileira de Medicina Do Esporte, 29, 1–4. https://doi.org/10.1590/1517-8692202329012022_0169

Yadava, V., & Awasthi, P. (2016). Role of psychological factors in management of sport injuries: An overview. Purushartha, 9(1), 111–117.

Yang, L., & Dacanay, M. L. D. (2024). Socio-Ecological Factors and Physical Literacy that Shapes the Physical Activities of Chinese Students. International Journal of Education and Humanities, 16(1), 254–258.

Young, L., O’Connor, J., Alfrey, L., & Penney, D. (2021). Assessing physical literacy in health and physical education. Curriculum Studies in Health and Physical Education, 12(2), 156–179. https://doi.org/10.1080/25742981.2020.1810582

Zeng, T., Lv, H., Ashraf, M. A., Ling, M., Chen, Y., Liu, Y., Chen, X., Li, Y., & Huang, J. (2024). Management of sports injury treatment and radiological data analysis based on enhanced MRI image retrieval using autoencoder-based deep learning. Journal of Radiation Research and Applied Sciences, 17(3), 101022. https://doi.org/10.1016/j.jrras.2024.101022

التنزيلات

منشور

2025-01-09

كيفية الاقتباس

رسول ع. ب. (2025). الثقافة البدنية ودورها إدارة الإصابات الرياضية لدى لاعبي كرة القدم في أندية محافظة كركوك. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 22(5), 507-529. https://doi.org/10.31185/wjoss.665