استراتيجية تعلم الاقتران وأثرها في تطوير بعض المهارات الأساسية لسباحة وإنجاز 50م حرة بأعمار 10-11 سنة من الموهوبين
DOI:
https://doi.org/10.31185/wjoss.761الكلمات المفتاحية:
ستراتيجية تدريس الاقتران – السباحة الحرةالملخص
تضمن البحث المقدمة والأهمية لمتطلبات طرائق أساليب التعلم وأنواعها وعملية التعليم فيها وخاصة استراتيجية تدريس الاقتران وتأثيرها في تطوير بعض المهارات الأساسية للسباحة كحركة الذراعين والرجلين والتنفس في سباحة وإنجاز 50م حرة للموهوبين، إذ تناول البحث متطلبات حل المشكلة وفق استراتيجية تعلم الاقتران الذي عالج فيها البحث المشكلة كأسلوب تعلم وفق هكذا طريقة للتعلم التي بدأ فيها المدرس كوعاء لنقل المعلومات للمتعلم لكي تمر العملية التعليمية من مجرد تلقي المعلومة إلى مهام ووظائف أرسخ وأعمق تعطي للمتعلم الدور الإيجابي، كما تضمن البحث الأهداف التي تطرقت إلى استراتيجية تعلم الاقتران في التدريب ومراحل التعلم وأثرها على أداء المهارات لحركة الذراعين والرجلين والتنفس في السباحة الحرة وإنجاز 50م للموهوبين، كما تناول البحث وفق لتأثير الفروق لطريقة تعلم الاقتران لمتطلبات البحث على تفوق مجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية للمتطلبات لحركة الذراعين وحركة الرجلين والتنفس وفق تدريب ستراتجية طرائق تعلم الاقتران والانجاز 50م سباحة حرة لأفراد العينة، كما تناول البحث الاستنتاجات والتي كان لطرائق التعلم وفق الأسلوب للاقتران أثر في تعلم المهارات قيد الدراسة في السباحة وإنجاز 50م، كذلك أن لاستراتيجية تعلم الاقتران وحسب متطلبات العمل لهكذا أسلوب تعليمي أعطت للمتعلم فرصة للمشاركة الإيجابية، أما التوصيات فقد أكدت على استخدام تعلم الاقتران مأ حدى لهكذا طريقة استخدام للستراتيجيات المهمة في تدريس المتعلمين على المهارات الأساسية للفعاليات الأخرى كأسلوب ممتع للمتعلم وفق معطليات تعلم المهارات للسبخة لعينات أخرى.
المراجع
كوثر كوجك: اتجاهات حديثة في المناهج وطرائق التدريس، ط2، القاهرة: عالم الكتب، 1997.
عفاف عبدالكريم: التدريس والتعلم في التربية البدنية والرياضة، دار المعارف، 1990.
ذوقان عبيدات (وآخرون): البحث العلمي ومفهومه وأدواته وأساليبه، ج1، عمان: دار الفكر للنشر والتوزيع، 1987.
عبدالله اللامي: الأسس في التدريب الرياضي، بغداد، الطيف للطباعة، 2004.
قاسم لزام صبر: موضوعات في التعلم الحركي: بغداد مطابع الجمعة، 2005.
قحطان خليل الغراوي: تحديد مستويات معيارية بعض المهارات الأساسية بكرة القدم، رسالة ماجستير، كلية التربية الرياضية، 1991.
سعد محسن إسماعيل: تأثير أساليب تدريس لتنمية القوة الانفجارية للرجلين والذراعين في دقة التصويب البعيد بالقفز عالياً في كرة اليد، أطروحة دكتوراه – كلية التربية الرياضية، جامعة بغداد، 1996.
Clerk.c. and Benniga. J: The effect liveness of. Mas terry- Learning strategies in under gradate ed location , courses Jumaat of ed curational research 1983. Pp(210)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.د. داليا عامر سعدون، م.د. وسام فاضل وعل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.