فاعلية التعلم بالممارسة في تنمية التفكير الابداعي ومهارة القفز فتحا على طاولة القفز

المؤلفون

  • ا.م.د فاطمة حسن حسون العلاوي جامعة البصرة/ قسم النشاطات الطلابية

DOI:

https://doi.org/10.31185/wjoss.526

الكلمات المفتاحية:

التعلم بالممارسة – التفكير الإبداعي – القفز فتحا

الملخص

 

أن البرعم في رياضة الجمناستك من خلال طريقة التعلم بالممارسة يتعلم كيف يقوم بعملية اكتشاف المهارة ذاتها وهذا يؤدى إلى زيادة الكفاءة الذهنية له وبذلك يتحول من الاعتماد على الأحساس الخارجي إلى الاحساس الداخلي متمثلة في إحساسه بالإنجاز والفرح في مشواره عندما يقوم بعملية الاكتشاف ويصبح هو مصدر الفاعلية والنشاط. يهدف البحث الى التعرف على تأثير التعلم بالممارسة في تطوير التفكير الإبداعي و مهارة القفز فتحا على طاولة القفز لدى براعم الجمباز بعمر (10) سنوات فما دون، و افترضت الباحثة أن هناك فروق في التفكير الإبداعي و مهارة القفز فتحا بين القياس القبلي و البعدي و لصالح البعدي في المجموعتين الضابطة و التجريبية و هناك فروق بالتفكير الإبداعي و مهارة القفز فتحا بين المجموعة الضابطة و التجريبية و لصالح التجريبية في القياس البعدي ، استخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم المجموعة الضابطة والتجريبية بقياس قبلي و بعدي و ذلك لمناسبته لمشكلة البحث، وتكونت عينة البحث (20) برعم بعمر ( 10 ) سنوات من مجتمع اصلي بلغ (30) برعم ، وقد توصلت الباحثة الى ان التعلم بالممارسة له تأثير ايجابي على التفكير الابداعي لدى البراعم تبين ذلك من خلال تطوير الطلاقة و التخيل و الأصالة ، كذلك للتعلم بالممارسة تأثير إيجابي على الأداء المهاري للقفز فتحا على طاولة القفز. وتوصي الباحثة باستخدام التعلم بالممارسة المطبق بالبحث لما له من تأثير ايجابي في تنمية التفكير الابداعي، وكذلك قياس مدى امتلاك البراعم للتفكير الابداعي لما له من اهمية في وضع برامج التعلم و خصوصا حركات الجمباز .

المراجع

جابر عبد الحميد جابر (1989) : سيكولوجية تعلم.. نظريات وتطبيقات , دار الكتاب الحديث , الكويت , ص85.

-حلمي أحمد الوكيل ، محمد أمين المفتى(1996)، المناهج (المفهوم ــ العناصر ــ الأسس ــ التنظيمات ــ التطوير) ،القاهرة ، الانجلو المصرية

-كريمان محمد بدير (2008): التعلم / وطرق التعلم / التربية / واساليب التدريس – عمان –دار المسيرة للنشر والتوزيع..

-مجدي عبد الكريم حبيب مجدي عبد الكريم حبيب(1995) : دراسات فى أساليب التفكير ، ط5 ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، ، ص 165.

-محمد اسماعيل عبدالمقصود(2001) : تدريس الدراسات الاجتماعية , تخطيطيه , وتنفيذه وتقويم عائدة التعليمي , الامارات العربية المتحدة , مكتبة الفلاح ,. ص 47

-مكارم حلمي محمد ابوهرجة وآخرون: مدخل الى التربية الرياضية ، مركز الكتاب للنشر ، مصر

نوال إبراهيم شلتوت وميرفت على خفاجة(2002): طرق التدريس / التدريس ، التعليم ، مركز الكتاب ، مصر.

Barrie Bennett & other , cooperative learning , university of Toronto 1991 p68

http://www.spneeds.org/vb/showthread.php

التنزيلات

منشور

2024-04-10

كيفية الاقتباس

العلاوي د. ف. ح. ح. (2024). فاعلية التعلم بالممارسة في تنمية التفكير الابداعي ومهارة القفز فتحا على طاولة القفز. مجلة واسط للعلوم الریاضیة, 19(2), 289-603. https://doi.org/10.31185/wjoss.526